خبراء: حظر النفط الروسي لن يوقف الحرب في أوكرانيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه يبحث حزمة سادسة من العقوبات على روسيا تشمل مقاطعة النفط الروسي بنهاية 2022.

ومن جانبها، رفضت المجر مقترح “حظر النفط الروسي” لأنه يدمر إمدادات الطاقة لديها كليا.

وقال وزير الخارجية بيتر سيارتو، في رسالة بالفيديو على صفحته في فيسبوك، إن المقترح “لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه”.

وقالت أوكرانيا إن الدول الأوروبية الرافضة لحظر النفط الروسي متواطئة مع روسيا.

الحرب لن تقف

وفي السياق، قال خطار أبو دياب أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس، إن العقوبات الأوروبية على روسيا ستضر الاقتصاد لكنها لن تؤثر على اقتصاد الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أبو دياب، خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” أن حرمان روسيا 200 مليون دولار يوميا ثمن بيع الغاز لأوروبا لن يوقف الحرب.

وأوضح أن أوروبا تعاني من التضخم والمشاكل في الطاقة والأمن الغذائي، لافتا إلى أن أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية تحت المظلة الأمنية.

موقف بوتين

ومن جانبه، قال ديميتري بريجع، الباحث السياسي، إن العقوبات الأمريكية والغربية لم تغير شيئا من موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إزاء العملية العسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف أن الاقتصاد الروسي بحالة جيدة، مشيرا إلى أن بوتين وقع حزمة من القوانين لتحسين ودعم الاقتصاد الداخلي.

وأوضح أن العقوبات الأوروبية لم تغير من موقف القيادة الروسية، مؤكدا أن الرئيس بوتين لا يستطيع التراجع عن قرار الحرب لأن الخسارة ستكون كبيرة.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إنه سيبحث مع الزعماء الآخرين لدول مجموعة السبع الكبرى هذا الأسبوع إمكان فرض مزيد من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال بايدن للصحفيين: “نحن دائما منفتحون على فرض عقوبات إضافية”.

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن خطط الولايات المتحدة بعد أن اقترح الاتحاد الأوروبي مجموعة من أشد العقوبات صرامة على روسيا يوم الأربعاء ومنها فرض حظر على واردات النفط الروسي.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة في محادثات مستمرة مع شركائها بشأن مزيد من العقوبات ضد روسيا وقد تتخذ “إجراءات إضافية” للضغط على موسكو لوقف حربها في أوكرانيا.

وأبلغت يلين مؤتمرا نظمته صحيفة وول ستريت جورنال أنها لن تكشف عن أي إجراءات محددة، لكنها قالت إن من المرجح اتخاذ إجراءات إضافية “إذا واصلت روسيا الحرب ضد أوكرانيا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]