انتخابات الكونجرس.. خيبة أمل كبيرة للجمهوريين وترامب الخاسر الأكبر

موجة حمراء توقعها الجمهوريون قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، ورغم تقدم الحزب الجمهوري في انتخابات مجلس النواب، إلا أنه ليس بالتفوق الساحق.

خيبة أمل كبيرة

وتوقع كثيرون، أن تفتح الانتخابات الطريق أمام الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لإطلاق ترشيحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وكما خابت آمال الجمهوريين في الفوز الكاسح خابت آمال ترامب بعدما عززت النتائج موقف منافسه الجمهوري الرئيسي، بالإضافة لخسارة المرشحين الجمهوريين الذين دعمهم، ما جعل بعض مؤيديه يدعونه لتأجيل إعلان ترشحه للرئاسة.

وكانت أكبر خسائر ترامب في بنسلفانيا حيث خسر مقدم البرامج وجراح القلب محمد أوز سباق مجلس الشيوخ.

وتأخر في سباق مجلس الشيوخ المرشحان المدعومان من ترامب، هيرشل ووكر في جورجيا، وبليك ماسترز في أريزونا.

وكانت أكبر خسائر ترامب في بنسلفانيا حيث خسر مقدم البرامج وجراح القلب محمد أوز سباق مجلس الشيوخ.

كما خسرت تيودور ديكسون تحديها أمام الحاكم الديمقراطي جريتشين ويتمير على منصب حاكم ولاية ميشيجان ، كما خسر المرشحان المدعومان من ترامب سباق حكام الولايات في بنسلفانيا وماريلاند.

حتى المكاسب التي حققها الحزب الجمهوري لم تكن في صالح ترامب إذ أعيد انتخاب الجمهوري دي سانتيس حاكما لولاية فلوريدا، وهو أقوى منافس محتمل لترامب في ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024.

كما فاز السناتور ماركو روبيو بعضوية مجلس النواب عن فلوريدا، وروبيو هو الذي خسر أمام ترامب في معركة الترشيح عام 2016، ليصبح بذلك ترامب الجمهوري الوحيد في فلوريدا الذي عاش ليلة حزينة.

حظ سيء للغاية

وقال كروي كرولي، الخبير الاسترايتيجي الجمهوري، إن مرشحي الحزب الجمهوري لم يكن لديهم الحظ في الفوز بانتخابات الكونجرس الأمريكي، لا سيما وأن من بينهم مرشحين من أصل فرنسي.

وأضاف الخبير الاسترايتيجي الجمهوري، في تصريحات لبرنامج (مدار الغد) أن الجمهوريين لم يكن لديهم مرشحين على مستوى الحدث أو قوة الانتخابات الأمريكية.

وأشار الخبير الاسترايتيجي الجمهوري إلى أن هذه الانتخابات لم يكن يستحقها الجمهوريين بسبب الخلافات أو الاختلافات بين أعضاء الحزب.

 

فشل الجمهوريين

من جانبه، قال غبريال صوما، عضو المجلس الاستشاري للرئيس ترامب سابقا، إن شعبية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تقلصت كثيرا عما كانت عليه قبل الانتخابات، لافتا إلى الجمهوريين فشلوا في هذه الانتخابات.

وأضاف غبريال صوما، في تصريحات لبرنامج (مدار الغد)، أن الرئيس السابق دونلاد ترامب، قد لا يترشح لانتخابات الرئاسة عام 2024.

وأوضح غبريال صوما أن استطلاعات الرأي كانت تشير إلى أن الجمهوريين سيكتسحون الانتخابات على صعيد مجلسي النواب والشيوخ، وهو ما لم يحدث.

عجرفة ترامب

ويرى براين برايدينبورغ، الكاتب المتخصص في الشئون الأمريكية، أن النتائج تدل على أن الديمقراطيين لم يخسروا الانتخابات كما كان متوقع.

وأضاف برايدينبورغ، في تصريحات لبرنامج (مدار الغد)، أن الأزمة الاقتصادية ساهمت في فوز الجمهوريين في مجلس النواب.

وأكد أن الكثيرين في الولايات المتحدة باتوا يؤيدون الديمقراطيين، نتيجة عجرفة ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]