خبراء: سوريا لم تسعَ من أجل العودة للجامعة العربية

لم ينقطع الحديثُ عن ضرورة عودة سوريا​ إلى الجامعة العربية​ بعد نحو 10 سنوات على تعليق عضويتها كأحد وسائل حماية الأمن القومي العربي، ومواجهةِ التدخلات الخارجية في المنطقة.

أحدثُ هذه الدعوات جاءت على لسان وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد​ الله بن زايد آل نهيان، قبل أيام، وشدد فيها على ضرورة التعاون الإقليمي لبدء مسار عودة سوريا إلى محيطها.

الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط من جانبه، أكد أن سوريا دولةٌ عربية مؤسِّسَةٌ في الجامعة، وأن عروبتَها ليست محلَّ نقاش، وتعليقَ عضويتها هو مجردُ أمر غيرِ دائم.

أما وزير الخارجية المصري، سامح شكري، فقال إن عودة سوريا إلى الحاضنة العربية أمرٌ حيوي من أجل صون الأمن القومي العربي، مضيفا أنه يُفترض أن تُظهرَ سوريا بشكل جِدي الإرادةَ للحل السلمي.

خارجَ هذا السرب، غردت قطر بقول وزير خارجيتها، إن أسباب تعليقِ عضوية سوريا في الجامعة العربية ما زالت قائمة.

توافق الأعضاء

بداية، قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، إنه لا يوجد توافق بعد حول اتخاذ القرار بفك التجميد عن سوريا، مؤكدا أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية مشروط بتوافق الأعضاء ولا اختراق جديد في المواقف.

وأضاف زكي، خلال برنامج “مدار الغد” الذي يذاع عبر شاشة الغد، أن مثل هكذا قرارات تتخذ من مجلس جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن الجانب السوري لم يكن مرحبا بقرار العودة، وذلك لاعتبارات سياسية.

وأوضح زكي: لم نستمع لمرة واحدة إلى تصريح إيجابي من جانب دمشق في هذا الاتجاه، لكن في كل الأحوال هو بالفعل قرار مجلس الجامعة، ويجب أن يتخذ هذا القرار غذا أراد تحقيق هذه الخطوة”.

سوريا لم تسعَ

من جانبه، قال عمرو الشوبكي، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن هذه الخطوة لها شقان، كما هو معروف، الشق الأول يتعلق بالعلاقات “العربية العربية” وشق آخر يتعلق بالأوضاع الداخلية في سوريا.

وأضاف الشوبكي، لا يوجد قرار من مجلس جامعة الدول العربية، ولا يوجد ما يمكن أن نسميه بالتوافق على مثل هذه الخطوة، لا سيما وأن الجانب السوري لم يبد سعيا من أجل العودة لجامعة الدول العربية”.

كما أوضح الشوبكي، أن “سوريا هي البلد الأكثر مأساوية من حيث عدد الضحايا، وبها أكبر نسبة تهديم لأحياء ومدن بكاملها”.

العودة ضرورية

وفي السياق ذاته، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة دمشق، الدكتور بسام أبو عبد الله، إن الولايات المتحدة الأمريكية تبحث عن مصالحها في سوريا، وأن هناك حربا عدوانية على الشعب السوري والدولة السورية.

وأضاف أبو عبد الله، أن بعض المعارضة السورية لعبت دور المستضعف، وتريد تقديم المظلومية، موضحا أن الإصلاحات الداخلية بالفعل مطلوبة ولكن مطلوبة بحوار (سوري سوري) وليس عبر استخدام الولايات المتحدة الأمريكية.

وأردف أبو عبد الله، “تجميد عضوية سوريا كان مخالفا لميثاق الجامعة، وعودة دمشق للحاضنة العربية ضرورة، لأن عدم وحوج عامل عربي في المنطقة أدى إلى تغول تركيا في قضايا المنطقة”.

التدخلات الخارجية

بينما أكد الباحث في العلاقات الدولية، فراس النعسان، أننا كنا بحاجة لمن يبدأ بهذا النداء، وهذه المبادرة لإعادة سوري،ا وإيقاف التجميد منذ عام 2011، ولكن المشهد السوري أكثر تعقيدا من السابق.

وأضاف النعسان، أن الجانب السوري لم يرد على دعوة الشيخ عبد الله بن زايد، ووجدنا الجانب القطري يتحدث عن معضلات، وبالتالي التوافق العربي على هذا الأمر لم يتوفر حتى الآن.

ويرى النعسان، أن المصالح تلعب دورا كبيرا في موضوع سوريا، وأن التدخلات الخارجية هي من دمرت وعقدت المشهد السوري، وبالتالي لا يوجد حوار مشددا على ضرورة فتح حوار عربي للخروج بحل.

رحيل الأسد

واختتم الخبير في القانون الدولي والمعارض السوري المستقل، بسام طبلية، حديثه بأن المعارضة السورية تطالب برحيل الرئيس بشار الأسد، مضيفا أن النظام السوري يجب أن يبادر للعودة إلى الجامعة العربية.

وأوضح طبلية، أن بعض الدول رأت أن هناك عرقلة من وفد النظام السوري، وأن النظام السوري لا يريد التقدم باتجاه حل سياسي لأنه يدرك أن أي حل سياسي سيخرجه من معادلة الحكم.

وتابع طبلية، كافة الدول تركض إلى خلف مصالحها بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]