خبراء لـ«الغد»: إسرائيل ستحاول نفي كريم يونس خارج فلسطين

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس عن الأسير الفلسطيني كريم يونس، بعد اعتقال دام 40 عاما.

وفي حين أعرب يونس عن فرحته برؤيته للشمس أول مرة بعد عقود، لكنه أكد أن فرحته منقوصة لوجود 4500 أسير في السجون الإسرائيلية.

وقالت هيئة الأسرى الفلسطينية، إن “السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الأسير كريم يونس بشكل مفاجئ وتركته وحيدا في منطقة رعنانا بالداخل المحتل، دون أن يتم إبلاغ أحد من أفراد عائلته، وذلك في محاولة لإفشال استقباله الحاشد”.

نفي كريم يونس 

من جانبه، قال الكاتب الصحفي المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، والأسير السابق، عصمت منصور، إن إسرائيل أرادت التنكيل بالأسير الفلسطيني المحرر كريم يونس حتى أخر لحظة قبل إطلاق سراحه.

واضاف عصمت منصور أن الاحتلال أراد تعريض الأسير الفلسطيني المحرر كريم يونس للخطر، مؤكدا أنه كان يحرض إعلاميا لقتله من قبل المستوطنين المتطرفين قبل الإفراج عنه.

ولفت منصور إلى الاحتلال الإسير لن يترك الأسير الفلسطيني كريم يونس في مأمن أو في حاله، موضحا أن عائلة إسرائيلية بدأت تطالب الآن بنفيه خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

تصرفات صبيانية

من جانبه، قال سفيان أبو زايدة، الوزير الفلسطيني الأسبق، إن إسرائيل فكرت كثيرا في كيفية تبهيت عملية الإفراج عن الأسير كريم يونس، بحيث لا يشكل رمزا وعنوانا للشعب الفلسطيني.

وأضاف أبو زايدة أن إخراجه من زنزاته فجرا، ونقله إلى محطة أتوبيسات بعيدا عن بيته “خطوة سخيفة” و”تصرفات صبيانية” و”هبلة”، وهو ما يدلل على خوف ورعب من الأسير كريم يونس.

كما أكد أبو زايدة أن كريم يونس مناضلا وطنيا، مشيرا إلى أنه عام 1985، التقى بحاييم بارليف، عندما كان في السجن، وأخبره بأنه فلسطيني وبلدته فلسطينية إلى الأبد، ما أغضب الجنرال حاييم بارليف الاسرائيلي حينذآك.

 

كريم يوسف فضل يونس، أسير فلسطيني سابق من عرب 48، ولد في 24 ديسمبر 1956.

وقام الجيش الإسرائيلي بأسره وهو في الدراسة بتاريخ 1 حزيران/ يونيو 1983، وقامت بالإفراج عنه بتاريخ 5 كانون الثاني/ يناير 2023، حيث يُعتبر حاليًا أقدم أسير فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وأقدم أسير في العالم أيضًا، وأفرجت إسرائيل عنه في يوم 5 يناير 2023 بعد انتهاء محكوميته البالغة 40 عامًا في سجونها.

هنأ القيادي الفلسطيني محمد دحلان، الأسير المحرر كريم يونس بعد الإفراح عنه من سحون الاحتلال، واعتقال دام 40 عاماً، واجه خلالها ظلم الاحتلال والسجان بكل صبر وثبات.

وقال القيادي دحلان في تغريدة له على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الخميس، ” رؤية الأخ العزيز القائد كريم يونس حرًّا بعد أربعة عقود من الصمود داخل زنازين الاحتلال هو يوم عظيمٌ؛ يوم سعيدٌ لنا جميعًا، ولي أنا شخصيًّا، وبالطبع، هو أسعد يوم بالنسبة لأسرته الصغيرة” .

وأضاف دحلان: “أعلم جيدًا أن كريم سيعاني خارج الأسر كما عانى وصمد داخله؛ لأنه حتمًا سيفتقد أحبته رفاق الأَسر، وعِشرته الطويلة مع عشرات الآلاف منهم؛ لكني على يقين بأنه كقائد يدرك حجم مسؤولياته تجاه وطنه، وشعبه، وأبناء حركة فتح، وهذا واجبٌ ثقيل على رجل أمضَى ثلثي حياته خلف الأسوار”.

وتابع: “دعونا نفرح الآن بحرية كريم، وليتمتع هو بهواء فلسطين من خارج السجن لأول مرة بعد أربعة عقود، ومهما كانت خياراته المستقبلية فحبُّنا واحترامنا له ولتاريخه البطولي مشاعرُ، ومواقف مضمونة”.

وختم القيادي دحلان بالقول “أهلًا بك أخي العزيز كريم في فضاء حريتك الشخصية. لنعمل معًا من أجل حرية شعبنا، واستقلال وطننا الحبيب، وحماية مقدساتنا من دنس الاحتلال “.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]