خبراء لـ«الغد»: إسرائيل تقف على الحياد في الحرب الروسية الأوكرانية

منذ بدء حرب أوكرانيا.. لم ينسجم الموقف الإسرائيلي مع مواقفِ القوى الغربية.. حيث وقفت تل أبيب في المربع الرمادي دون الانحياز إلى أي من طرفي الحرب.
ولكن بعد مرور عام على اندلاع الأزمة وقدوم حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية.. نتسائل.. هل لاتزال إسرائيل في المربع الرمادي؟.

فرغم قيام إسرائيل بالتصويت في الأمم المتحدة لصالح قرار يدين روسيا فورَ بدء الحرب وتحديدا في الثاني من مارس الماضي، إلا أن تل أبيب لم تنضم إلى ركب العقوبات الغربية على روسيا حتى الآن رغم الضغوطات الأمريكية والغربية.

كما رفضت إسرائيل طوال العام الماضي تزويد أوكرانيا بأي نوع من الأسلحة.. هجومية كانت أو دفاعية.. رغم مناشدات كييف المتكررة لتل أبيب بإمدادها بأنظمة دفاع جوية.

إلا أن الموقف الإسرائيلي بدأ يتغير شيئا فشيئا منذ نوفمبر الماضي، حيث ذكرت صحيفة هآرتس أن إسرائيل منحت دولَ الناتو الإذن لتزويد أوكرانيا بأسلحة تحتوي على تكنولوجيا إسرائيلية.

وهو ما تزامن مع زيارة وفد عسكري أوكراني إلى إسرائيل طلبا للتزود بالأسلحة والمضادات الدفاعية الجوية وفق ما كشفه التلفزيون الإسرائيلي الرسمي.

بيد أن نقطةَ التحول في الموقف الإسرائيلي كانت مع قدوم حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية إلى السلطة.

حيث أعلن نتنياهو في الأول من فبراير إمكانية إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.
وهو التصريح الذي أعقبه زيارةٌ لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف والتي تعد الأولى لمسؤول إسرائيلي إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب.

إسرائيل والعباءة الأمريكية

ومن حيفا، قال مدير مركز اميل توما للدراسات الفلسطينية الإسرائيلية، عصام مخول، إن إسرائيل كانت تناور وكانت تحاول الحفاظ على مصالحها مع روسيا فيما يخص الحرب في أوكرانيا.

وأضاف مخول، في برنامج «مدار الغد»، أن إسرائيل لا يمكن ان تخرج عن العباءة الأمريكية في كل ما يتعلق بالقضايا الاستراتيجية العالمية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو عرّاب العلافات السياسية بين البلدين.

وأوضح أن نتنياهو يتعامل مع بوتين في إطار المصالح الإسرائيلية خاصة في سوريا، في إشارة لاستهداف الميليشيات الإيرانية هناك. كما أشار مخول إلى أن تل أبيب لم تكن يوما خارج المشروع الأمريكي.

حياد إسرائيلي
ومن كييف، يرى الدبلوماسي الأوكراني السابق، فلاديمير شوماكوف، أن إسرائيل تقف على الحياد بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف شوماكوف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الروسي أصدقاء جدا، مستبعدا، في الوقت نفسه، فكرة تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة إسرائيلية.

وأكد شوماكوف أن أوكرانيا طالبت كثيرا إسرائيل بإمدادها بالأسلحة لكن تل أبيب تدرك خطورة الأوضاع جيدا هناك، مشيرا إلى أنها قد تساعد على المستوى الإنساني فقط.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]