خبراء لـ«الغد»: «حركة النهضة» سبب إفلاس تونس

بعد أن حظي الدستور التونسي بقبول شعبي في الاستفتاء الأخير تحت مسمى دستور الجمهورية الجديدة، أصبحت البلاد أمام معادلات سياسية جديدة وتحولاتٍ عدة في النظام السياسي.
تعديلات جوهرية
من أبرز التحولات أو التعديلات في الدستور الجديد ما نصت عليه المادة مائة وواحد بأن الرئيس هو الذي يعين رئيسَ الوزراء وأعضاءَ الحكومة، بناء على اقتراحٍ من رئيس الوزراء، بينما كان البرلمان هو صاحبُ الاختصاص في اختيار الحكومات.
أما المادة 112  فتنص على أن الحكومة مسؤولةٌ أمام الرئيس، بإلإضافة إلى المادة الـ 87 و التي تنص على أن الرئيس يمارس المهامَ التنفيذية بمساعدة الحكومة.
وبموجب التعديلات أيضا أعطت المادة 102، الحقَ للرئيس في إقالة الحكومة أو أي من أعضائها.
كل هذه التعديلات جعلت الانقسامَ هو سيدُ الموقف في الشارع، فأحزابٌ معارِضةٌ كحزب النهضة وجبهة الخلاص الوطني اعتبرت أن هذا الدستور بمثابة رِدِةٍ تهددُ بالعودةِ بالبلاد إلى الحكم الفردي المطلق.
وفي المقابل رحبت عدةُ قوى سياسية بالدستور الجديد مثل حركة “تونس إلى الأمام”، و”التيار الشعبي” و”حركة الشعب” واعتبرت هذه التيارات أن الدستور “يستجيبُ لتطلعات الشعب”.
وبين هذا وذاك يرى مراقبون أن الأحزاب السياسية في تونس هي السببُ الرئيسيُ في الوصول إلى هذه المرحلة حين انشغلت بالصراعات السياسية على حساب دورها الأساسي في تقديم الحلول الاقتصادية والاجتماعية وإيجاد حلول لأزمات الفقر والبطالة والانقطاع عن التعليم.
طموحات التونسيين
وقال الكاتب والناشط السياسي، حافظ السواري، إن تونس تعيش مرحلة استثنائية، لا سيما وأن السنوات الماضية اتسمت بالفساد ونهب المال العام.
وأضاف السواري خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن الرئيس قيس سعيد اختار دستور جديد في البلاد وهو استجابة لتطلعات التونسيين.
كما أكد السواري أن الدستور الجديد يلبي طموحات التونسيين، بعدما فاض بهم الكيل من العبث السياسي في البلاد.
وأردف:” العشرية السابقة أو السوداء اتسمت بسلطة مقسمة بين قرطاج والقصبة ورئاسة الحكومة حيث ضاعت مصالح التونسيين، ولا يوجد من يحاسب، ولكن الآن الأمور باتت أكثر وضوحا والرئيس قيس سعيد مسؤولا عنها”.
انفراجة كبيرة
من جانبه، قال الكاتب والباحث السياسي، عثمان الحاج عمر، إن كل المؤشرات تدل على أن تونس تمضي نحو الانفراجة، وذلك لأن من تربع على السلطة خلال السنوات الماضية لم يكن لهم مشروع لحكم البلاد.
وأكد الحاج عمر أن المسؤولين السابقين عملوا لصالح أنفسهم، وتقاسموا الغنائم والنفوذ والوجاهة، مشيرا إلى أن التونسيين ثاروا من أجل هذا الفساد السياسي.

وأشار إلى أن تحركات الرئيس التونسي قيس سعيد كانت في المسار الصحيح لمواجهة الفساد في البلاد.

وتابع:” المشاركة في الاستفتاء على الدستور كانت مقبولة، ولولا لم يتم تسجيل قرابة 2.5 مليون غير إرادي لوصلت النسبة إلى 41%، مشددا على أن التونسيين قرروا ألا يحكمهم الاستبداد مرة أخرى”.

الديمقراطية المنشودة

ويرى المسؤول السابق في الخارجية الأمريكية، مايكل باتريك مولروي، أن استفتاء 25 يوليو الذي دعا إليه الرئيس قيس سعيد سيؤدي في نهاية المطاف إلى الديمقراطية التي يطالب بها التونسيون.

كما أوضح مولروي أن الولايات المتحدة يهمها دعم الديمقراطية في كل أنحاء العالم، والتونسيون وحدهم هم من يقررون طريقة التعامل أو التواصل مع السلطة في بلدهم.

وأكد مولروي أن الاستفتاء على الدستور سينتهي بحكومة منتخبة دستوريا، وسيكون هناك دعم من الحكومات الأجنبية للشعب التونسي، ولكن في النهاية الأمر يعود للشعب.

أزمات اقتصادية

وقالت الكاتبة والباحثة الاقتصادية، جنات بن عبد الله، إن النظام السياسي الجديد لن يستطيع معالجة الأزمات الاقتصادية في تونس، لا سيما وأن المؤشرات تؤكد أن البلاد أمام أزمة تتطلب تدخل صندوق النقد الدولي.
وأضافت جنات أن الأزمة الاقتصادية من سبعينيات القرن الماضي، وليست وليدة اللحظة.
وأوضحت الكاتبة والباحثة الاقتصادية أنه لا يمكن الحديث عن استقرار في البلاد، في ظل غياب الأحزاب السياسية.
إفلاس تونس
بينما يرى الباحث في العلاقات الدولية، حسان القبي، أن الرئيس قيس سعيد ليس المسؤول عن الأزمات الاقتصادية في تونس والتي تتطلب معالجة سريعة.

وأكد أن التونسيين يعلمون تمام العلم أن حركة النهضة التي يتزعمها راشد الغنوشي هي سبب إفلاس تونس.

وأوضح أن الرئيس قيس سعيد عليه أن يبحث عن حلول سريعة جدا، وذلك من خلال تولي شخصية اقتصادية رفيعة المستوى رئاسة الحكومة لمعالجة أزمات البلاد.

يشار إلى أن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، شدد في وقت سابق على استقلال القرار الوطني، ورفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشأن الوطني، مؤكداً أن تونس دولة حرّة مستقلّة ذات سيادة، وأن سيادتها واستقلالها فوق كل اعتبار.

وجاءت تصريحات سعيّد في وقت تسود فيه حالة من الغضب في تونس بشأن الموقف الأمريكي المعلن حول عملية الاستفتاء على الدستور ونتائجها، ما اعتبر تدخلاً في شؤونها الداخلية.

وردد سعيّد «لا صوت يعلو في بلادنا فوق صوت الشعب، فالدولة التونسية تتساوى في السيادة مع كل الدول كما تنص على ذلك مبادئ القانون الدولي، وأن السيادة داخل الدولة هي للشعب التونسي الذي قدم آلاف الشهداء من أجل الاستقلال والكرامة الوطنية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]