خبراء لـ«الغد»: بايدن سيعلن ترشحه للانتخابات قريبًا.. وهاريس «معترضة»

عامان مرا على وجود جو بايدن، في البيت الأبيض، حرص خلالهما الرئيس الأمريكي على اتباع مسارات مخالفة لسلفه دونالد ترامب.

في خطابه الأول عقب توليه الرئاسة رسميا في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستعزز علاقاتها مع حلفائها الدوليين، علما بأن التحديات التي كان يواجهها هي نفسها التي واجهها ترامب، وأبرزها الاقتصاد القوي للصين، والقوة العسكرية الروسية، الأزمة النووية الإيرانية.

فالصين لا تزال التحدي الأكبر لواشنطن، لذلك لم يلغ بايدن قرارات ترامب بزيادة التعريفة الجمركية، رغم تأكيده المستمر على أن التنافس مع بكين لا يعني الصراع بالضرورة. لكن نقطة التوتر الأهم بين الجانبين كانت “تايوان”، خاصة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة إلى الجزيرة، وما تبعها من إعلان واشنطن عن بيع الأسلحة لتايبيه.

وثمة تحد آخر واجهته إدارة بايدن وهو روسيا، ففي ديسمبر 2021، عقد الرئيس الأمريكي قمة عبر الفيديو مع بوتين، حذره فيها من عقوبات شديدة حال اجتياحه أوكرانيا، لكن بوتين أطلق بعدها بشهرين، عملية عسكرية موسعة في أوكرانيا، تواجهها واشنطن وحلفاؤها الغربيون -حتى الآن- بعقوبات اقتصادية على موسكو، وبمساعدات عسكرية لكييف.

أما فيما يتعلق بملف إيران النووي، فقد غاير بايدن نهج سلفه، حين سعى لإبرام اتفاق غربي جديد مع طهران، أو على أقل تقدير إحياء اتفاق 2015، ولكن بعد جولات تفاوضية عديدة، خرج بايدن في ديسمبر الماضي ليقول أمام الجميع، إن “الاتفاق النووي مات”.

وفي أزمات الشرق الأوسط، بدت سياسيات بايدن أقرب إلى التقليدية حتى الآن رغم تعهده بأن بلاده لن تغيب عن هذه المنطقة، لكن الافعال هنا لا تتسق مع الأقوال.
السياسة الخارجية الأمريكية
من واشنطن، قال الدكتور ريتشارد تشاسدي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن، إن السياسة الخارجية الأمريكية تغيرت كثيرًا في فترة الرئيس جو بايدن عما كانت عليه في فترة سلفه دونالد ترامب.
وأضاف تشاسدي، في برناج «مدار الغد» أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعاد العلاقات لطبيعتها مع الدول الأوروبية، بعدما كانت على المحك في فترة الرئيس السابق دونالد ترامب.
كما أوضح تشاسدي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعامل بالكثير من التسامح مع الصين وذلك أكثر من دونالد ترامب.

 

 

كلمة شكر لبايدن
ومن باريس، قال كريستيان لوكيسن، رئيس مركز الدراسات و الأبحاث الدولية، إن العلاقات الأمريكية الأوروبية تحسنت بشكل كبير في الفترة الأولى من حكم بايدن.
وأكد لوكيسن أن الرئيس جو بايدن كان له تأثيرًا كبيرًا على العلاقات مع كل الدول الأوروبية، خاصة تعزيز التعاون والعمل في تغير المناخ، وكذا تعزيز التعاون في الاتفاقيات الأمنية، مشيرا إلى أنه يجب على الأوروبيين شكر الرئيس بايدن.
وأوضح لوكيسن أن صورة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحسنت كثيرا في الدول الأوروبية، وباتت أكثر إيجابية.

 

الشريك الأكبر للدول العربية
ومن العقبة، قال الدكتور فارس بريزات، الوزير السابق، وأستاذ العلوم السياسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال الشريك الأكبر للدول العربية، مؤكدا أنها لم تحلق بعيدًا عن الثوابت.
وأضاف بريزات أن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط لم تحقق الكثير من الإنجازات خلال الفترة الأولى لبايدن، لكن واشنطن يهمها أمن إسرائيل في المقام الأول، ومواصلة العمل مع الحلفاء لإمدادات النفط، واحتواء إيران.
وأشار بريزات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب عليها أن تدعم القضية الفلسطينية أكثر من ذلك لأنها دائما ما تقف مع تل أبيب، مما يؤثر على حياة الفلسطينيين.

 

 

بايدن يعلن ترشحه للانتخابات
من واشنطن، قالت لوري واتكينز، المستشارة السابقة للرئيس أوباما، إن الرئيس جو بايدن كان له الكثير من الإنجازات في الداخل الأمريكي، ومن أبرزها خطة الإنقاذ، وسن قوانين جديدة كالسيطرة على الأسلحة، وكذا قانون خفض التضخم، وتغير المناخ.
وأضافات: “هذا لا يمنع أن هناك اخفاقات أيضا لبايدن، وهناك قضايا تخص الأمن القومي الأمريكي بكنه يعمل جاهدا  لحلها”.
كما كشفت واتكينز أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية بعد خطاب وحدة الأمة المقرر في 7 فبراير / شباط الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الحزب الديمقراطي متحدا وراء بايدن، ولم توجه له مطالبات بعدم الترشح.

 

 فشل سياسات بايدن
من جانبه، يرى واليكس سترومان، المتحدث السابق باسم اللجنة الوطنية الجمهورية، أن الرئيس جو بايدن لم ينجح في كبح التضخم في البلاد كما أعلن في وقت سابق.
وأضاف سترومان أنه يجب تسليط الضوء أكثر على قضية الوثائق السرية التي كان يمتلكها بايدن في منزله قبل وصوله إلى البيت الأبيض.
كما أوضح أن الكثير من الديمقراطيون مستاؤون من إمكانية ترشح الرئيس جو بايدن للانتخابات القادمة، وعلى رأسهم نائبته كامالا هاريس، لأنها ترى أنه يجب تمكين الشباب وذلك على حد قوله.
واستكمل: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هو الخصم الأبرز والمرشح الوحيد الذي يمكن أن يطيح بجو بايدن من البيت الأبيض”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]