خبراء لـ”وراء الحدث”: أنقرة تريد التقارب مع القاهرة لكسر التوتر

في خطوة غير مسبوقة، صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الأربعاء، بأن تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إن سنحت الظروف لذلك.

ونقل تلفزيون “تي.آر.تي” عن جاويش أوغلو قوله: “يمكننا توقيع اتفاقية مع مصر من خلال التفاوض على المساحات البحرية وفقاً لمسار علاقاتنا”، مضيفا “تلقينا بإيجابية نشاط مصر في التنقيب ضمن حدودها البحرية في البحر المتوسط وفق احترام لحدودنا”.

كسر التوتر

بداية، قال خبير الشؤون التركية في مركز الأهرام إن أنقرة تريد التقارب مع القاهرة لكسر حالة التوتر بين البلدين، خاصة وأن سياسة العناد مع مصر لم تجني للدولة التركية اي شئ فيما يتعلق بشرق المتوسط.

كما أوضح خبير الشؤون التركية في مركز الأهرام، أن التوتر بين أنقرة وواشنطن أيضا كان وراء تصريحات جاويش أوغلو حول التفاوض مع الجانب المصري على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

الانفتاح على مصر

من جانبه أكد أستاذ القانون الدولي في جامعة اسطنبول،سمير صالحة، أن الانفتاح على مصر مهم جدا لتركيا خاصة في ظل السياسة الأمريكية الإقليمية الجديدة. ولكنه أشار إلى أن الخلافات غالبيتها لا تزال موجودة.

كما أوضح صالحة أن هناك سياسة أمريكية إقليمية جديدة تقلق أنقرة، لذلك العلاقات الأمريكية التركية في امتحان صعب، وباتت تركيا مطالبة بموازنة كل سياساتها الخارجية.

 

 

وكانت مصر قد أعلنت الشهر الماضي عن طرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في 24 منطقة بعضها بالبحر المتوسط.

ووقعت تركيا اتفاقا مماثلا مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا في عام 2019 مما أثار غضب اليونان التي رفضت الاتفاق باعتباره غير قانوني.

وأنقرة وأثينا على خلاف بشأن امتداد الجرف القاري لكل منهما وحقوق موارد النفط والغاز البحرية في شرق المتوسط منذ عقود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]