خبراء للغد: مصر لديها رؤية شاملة للقضية الفلسطينية

تتواصل التحركات المصرية لتثبيت التهدئة في غزة بعد العدوان الإسرائيلي ما بين القاهرة ورام الله وغزة وتل أبيب.

وأجرى رئيس جهاز المخابرات المصرية محادثات مع الرئيس الفلسطيني في رام الله بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي في تل أبيب قبل توجهه إلى غزة.

وتأتي المحادثات بالتزامن مع الكشف عن تنسيق مصري مع الرئيس الفلسطيني لعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في القاهرة في الأيام المقبلة، ومع الإعلان عن زيارة مرتقبة لوفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى العاصمة المصرية.

التحركات المصرية

وقال الكاتب والمحلل السياسي أشرف عكة، إن الشارع الفلسطيني يرحب بالتحركات المصرية الأخيرة، لامتلاك القاهرة منظور استراتيجي شامل للقضية الفلسطينية ولمسار عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف عكة أن هناك ثقة بأن مصر من يحمل الحل للفلسطينيين، خاصة وأن وقف إطلاق النار يحتاج إلى رؤية سياسية شاملة وتحرك على كل المستويات، مشيرا إلى أن القاهرة هي القادرة على منع فصل غزة عن الضفة الغربية.

كما أوضح عكة أن هناك ارتياحا عاما إزاء قيادة مصر تحركات باتجاه خلق مسار جديد بشأن القضية الفلسطينية، لافتا إلى هناك رغبة فلسطينية لقبول الدور المصري في المصالحة بين حركتي (فتح وحماس)..

 

صاحب القرار

من جانبه، قال الباحث في العلوم السياسية، الدكتور حسام فاروق، إن مصر تتمتع بموقع جيوسياسي مهم جدا في القضية الفلسطينية، وأثبتت أنها صاحبة القرار وأن بدونها لا حل للأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف فاروق، أن الدور السياسي المصري واضح فيما يتعلق بالزيارات المتوازية بين رام الله وغزة وتل أبيب بهدف تثبيت التهدئة وبحث إعادة الإعمار والوصول لحل سياسي للقضية الفلسطينية.

كما أوضح فاروق أن مصر تضغط بكامل ثقلها وتعمل كطرف فاعل في القضية، وهو ما أكد عليه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حين قال إن الدور المصري إيجابي ولولاه لما وصلنا لوقف إطلاق النار.

رؤية شاملة

وفي السياق ذاته، أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير حسين هريدي، أن مصر تتعامل مع الأوضاع التي تترتب على العدوان الأخير انطلاقا من رؤية ومقاربة شاملة للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن مصر تتعامل مع الوضع في فلسطين بصورة كلية، وتأخذ في عين الاعتبار الجوانب الأمنية والعسكرية، وكذلك الجوانب الإنسانية وإعادة الإعمار.

كما أوضح هريدي، أن التحرك المصري يحظى بإجماع دولي، وتأييد من الولايات المتحدة الأمريكية، والدول العربية، والاتحاد الأوروربي والأمم المتحدة، وبالتالي مصر تحظى بدعم دولي يعطيها زخما كبيرا ويضفي عليها مصداقية سواء من الطرف الإسرائيلي أو الفلسطيني.

 

والتقى رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، الأحد، مع وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس، لبحث سبل تحقيق التهدئة الشاملة، إضافه إلي بحث قضية الأسري والمفقودين.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتحرك نحو تحقيق تهدئة شاملة في كافة المناطق الفلسطينية.

وكان  اللواء عباس كامل، عقد جلسة مباحثات مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي للتباحث حـول تثبيت وقف إطلاق النار والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أوفد رئيس المخابرات العامة لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والجهات المعنية في إسرائيل حول تثبيت وقف إطلاق النار والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية، حيث أرسل وفداً أمنياً رفيع المستوى إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار ومناقشة سبل التوصل لتهدئة شاملة بالضفة الغربية وقطاع غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]