خبراء يجيبون هل هناك مواجهة مرتقبة بين أمريكا وإيران؟

يتصاعد التوتر الأمريكي الإيراني في منطقة الخليج العربي، حيث بدأت إيران مناورات بحرية بالذخيرة الحية في بحر عمان قرب مضيق هرمز وهي المناورات التي وصفتها الخارجية الأمريكية بـ”المتهورة وغير المسؤولة” وبأنها “محاولة ترهيب” لجيرانها في المنطقة.

وبعد ساعات من الإعلان عن بدء المناورة أعلن البنتاجون وصول قاذفتي B-52 إضافيتين إلى الشرق الأوسط لتعزيز قوة الردع ضد طهران ، فهل هي مجرد مناورات وتهديدات للردع أم أن المنطقة على شفا الإنزلاق في مواجهة عسكرية؟.

وقال محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية، إن الجيش الإيراني غير جاهز للدخول في مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية رغم أنه دائم التسليح ودائم التدريب.

وأضاف أبو النور أن المواقع الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط مكشوفة تماما بالنسبة للقوات الأمريكية في الخليج العربي، مؤكدا أن الداخل الإيراني متشرذما أكثر من أي وقت مضى، حيث يقف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي  يقف وحيدا في مواجهة الفكر الأمريكي.

من جانبه يرى السفير مسعود معلوف الدبلوماسي السابق، أن إيران جاهزة للرد على أي هجمات أمريكية بصرف النظر عن الوضع الاقتصادي المتردي بسبب العقوبات الأمريكية.

وأضاف معلوف أنه ليس من مصلحة إيران الدخول في حرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية، بالرغم من الاستفزازت الكبيرة التي تقوم بها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح معلوف في برنامج (مدار الغد) عبر شاشتنا أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سيتسلم الرئاسة في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل والأوضاع ستتغير، وقد يحدث تجنبا للحرب.

وفي السياق، قال الدكتور عماد أبشناس الأكاديمي والمحلل السياسي، إن غيران في أعلى درجة من الجهوزية للدخول في حرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن هناك اتجاهات في الداخل الإيراني تعتبر أنها الفرصة الذهبية لكي تدخل إيران في مواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يجب الانتظار لكي تواجه إيران ظروفها.

وردا على سؤال حول إمكانية دخول إيران مواجهة مع أمريكا، وهي تعاني عقوبات اقتصادية، يرى أبشناس أن المسائل العسكرية تختلف عن المسائل الاقتصادية.

 

ووصلت اليوم الأربعاء، قاذفتي B-52 إضافيتين إلى الشرق الأوسط لتعزيز قوة ردع طهران.

يأتي هذا في وقت بدأت البحرية الإيرانية سلسلة مناورات بالذخيرة الحية تستمر 3 أيام في بحر عمان قرب مضيق هرمز الاستراتيجي.

وقال الجنرال كينيث ماكينزي، قائد المنطقة المركزية الوسطى، إن القوات الأمريكية في المنطقة جاهزة للردع وحماية حلفاؤها، مشيرا إلى أن حاملة الطائرات الأمريكية “يو اس اس” جورجيا متواجدة أيضا في المنطقة وتحمل 150 صاروخ توما هوك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]