خبراء يحذرون من أخطار الذكاء الاصطناعي: «يهدد بانقراض البشرية»

مجموعة من كبار رجال الأعمال وخبراء التكنولوجيا من بينهم مبتكر برنامج تشات «جي بي تي» أصدروا بيانًا حذروا فيه من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر انقراض البشرية.

 

 

بيان تحذيري

اعتبر الخبراء أن مخاطر الذكاء الاصطناعي تساوي المخاطر المتعلقة بالأوبئة الفتاكة أو حتى الحروب النووية، مؤكدين أن مكافحة أخطار الذكاء الاصطناعي ينبغي أن تكون أولوية عالمية.
وطالب الخبراء بضرورة كبح جماح تطوير الذكاء الاصطناعي لما يشكله من مخاطر جسيمة على الإنسانية. كما عدد الخبراء مخاطر الذكاء الاصطناعي والتي تكمن في إمكانية استخدامه في تطوير إنتاج الأسلحة الكيميائية.
كما أن المعلومات المضللة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي يمكن أن تزعزع استقرار المجتمع، بالإضافة إلى أن تركيز قوة الذكاء الاصطناعي في أيدي عدد أقل من البشر قد يمكن الأنظمة من فرض مزيد من الرقابة القمعية على مواطنيها، فضلا عن أن زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إضعاف البشرية وانخفاض معدلات الإبداع والابتكار.
هذا البيان التحذيري من أخطار الذكاء الاصطناعي ليس هو الأول من نوعه.. فقد سبقه بيان تحذيري آخر لعدد من الخبراء العالميين أمثال إيلون ماسك في مارس/آذار الماضي. حيث طالبوا بوقف إجراء أبحاث ترمي للتوصل إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أقوى من تشات جي بي تي لستة أشهر.
وأعرب الخبراء من تخوفهم مما تحمله تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من مخاطر كبيرة على البشرية.

وخلال إعداد حلقة الليلة، قمنا بتجربة حيث طلبنا من إحدى المواقع كتابة مقال عن الأخطار المحتملة للذكاء الاصطناعي، فكتب لنا مقالا في مدة تتعدى الدقيقة، على خلاف سرعته المعتادة التي لا تتعدى الثواني، فربما يكون الموضوع قد أربك الموقع الذكي قليلا، ولكنه في النهاية كتب لنا مقالًا عن الأخطار المحتملة التي يشكلها على البشرية في 284 كلمة.

وحول هذا الملف، تحدث لبرنامج «مدار الغد» عبر شاشتنا كل من الدكتور طاهر رحيم، خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات، والدكتور أنس النجداوي الأستاذ المشارك في جامعة أبو ظبي، وعامر طبش، مستشار في شؤون تكنولوجيا المعلومات، وأندرو سترينكي، كبير المستشارين في شؤون تكنولوجيا المعلومات.

خبير: الذكاء الاصطناعي يحمل الكثير من الفوائد للأمن السيبراني

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]