خبير: اجتياح رفح تهديد للأمن القومي المصري

قال الخبير في الأمن القومي، اللواء محمد عبد الواحد، إن القادة في إسرائيل يروجون للداخل الإسرائيلي بأن اجتياح رفح الفلسطينية سيحقق النصر الكامل لإسرائيل، وهو أمر غير حقيقي بالمرة.

وأضاف الخبير المصري خلال مقابلة مع «الغد» أن إسرائيل هدفها تهجير الفلسطينيين قسرًا أو طوعًا، مع إحكام قبضتها على كل قطاع غزة في المستقبل.

وأوضح أن هناك سيناريوهين فيما يخص تصريحات إسرائيل بشأن اجتياح رفح الفلسطينية، والأول هو للضغط على حركة حماس للقبول بشروط نتنياهو، والسيناريو الثاني هو اجتياح رفح لتحقيق مكاسب وترتيبات أمنية جديدة، لتصديرها إلى الداخل الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الجانب المصري يرفض بشدة شن أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية لأنه تهديد للأمن القومي المصري.

ولفت إلى أن اجتياح رفح الفلسطينية سيشجع مستقبلا على التهجير القسري أو الطوعي للفلسطينيين وذلك من خلال شركات سياحية أو من خلال الممر البحري المؤقت بين قبرص وغزة.

واختتم بالقول إن الوسطاء يراهنون على نجاح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة أو التهدئة في قطاع غزة.

خطة واضحة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة بحاجة إلى رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ بشأن رفح تشمل إبعاد المدنيين عن طريق الأذى.

وجاءت تصريحات بلينكن بعد أن قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه وافق على خطط لعملية عسكرية في رفح.

وأضاف بلينكن للصحفيين في النمسا أن الولايات المتحدة لم تطلع بعد على خطة العملية العسكرية في مدينة رفح التي تقع في جنوب غزة ويعيش بها أكثر من مليون شخص.

وتابع «الولايات المتحدة تعمل بجد مع مصر وقطر وإسرائيل لسد الفجوات المتبقية أمام إبرام اتفاق بشأن المحتجزين». مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لإنجاز اتفاق تبادل المحتجزين في قطاع غزة.

لكنه عاد وقال «إسرائيل أرسلت فريقا للتفاوض وهو ما يعكس إمكانية وضرورة التوصل لاتفاق بشأن صفقة تبادل في غزة» .

غزة تواجه الإبادة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 31490 شهيدًا و73439 إصابة منذ الـ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 149 شهيدًا و300 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

فلسطين، الاحتلال، أميركا، رفح، الاحتلال، إسرائيل

______________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]