خبير: تأثير محدود لصفقة «هيرميس» على السوق.. والمؤشرات المصرية تتراجع

كشفت البورصة المصرية، أنه تم تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير BLOCK TRADING على أسهم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة بقيمة 938 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة، عبر بيان أرسلته للبورصة المصرية، أن العملية تُعد تحويلاً داخلياً للأسهم من شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة دبي المالية إلى شركة أخرى تابعة لمجموعة دبي المالية وليست «صفقة».

وأضاف بيان البورصة، أن العملية نفذت على عدد 72.6 مليون سهم من أسهم «هيرميس».

من جانبه قال أحمد خالد، رئيس التحليل الفنى فى شركة عربية أون لاين، لـ«الغد» أنه «من المتوقع أن يكون تأثير صفقة هيرميس على مؤشرات البورصة المصرية محدودا، وذلك نظرا لأن السوق تشهد منذ تعاملات أمس ضغطا من مبيعات المؤسسات، ما ساعد على تراجع المؤشرات المصرية أمس بشكل جماعي».

وتابع خالد، «كذلك لا تعد صفقة هيرميس صفقة بالمعنى المعروف، فهى مجرد تحويل لأسهم الشركة من شركة مملوكة بالكامل لمجموعة دبي المالية، إلى شركة أخرى تابعة لمجموعة دبي المالية».

وأضاف المحلل الفني، أنه «حتى الآن شهدت التعاملات في جلسة اليوم انخفاضاً في السيولة وتراجع أدنى مستوى 8000 نقطة، تأثراً بتداول أخبار بشأن شروط قرض صندوق النقد الدولي، واحتمالية عودة ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية مرة أخرى، علاوة على ترقب المستثمرين لنتائج محادثات الحكومة مع بعثة صندوق النقد الدولي المتواجدة بالقاهرة».

وتوقع،  أن «تستهدف المؤشرات خلال تعاملات اليوم مناطق المقاومة عند 8100 نقطة للمؤشر الثلاثيني، ومستوى 365 نقطة للمؤشر السبعيني، مع احتمالية حدوث جني أرباح جزئي داخل الجلسة، لتعاود بذلك الأسهم القيادية اختبار مستويات المقاومة الأولى لها، ليعاود المؤشر الثلاثيني الذي أخفق في الثبات أعلى الـ 8000 نقطة من المتوقع أن يعاود اختبار الـ 8030- ثم 8100 نقطة، على أن يكون الدعم عند 7900- ثم 7870 نقطة».

وحول تأثير تلك الصفقة على سعر الدولار، يرى خالد أن «تراجع مؤشرات البورصة يساعد بشكل غير مباشر على ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، حيث يلجأ المستثمرين إلى المضاربة في سوق العملات لتحقيق أرباح في حالة تراجع مؤشرات البورصة، وبالنسبة لصفقة هيرميس اليوم فعدم تأثيرها بشكل ملموس على المؤشرات المصرية وزيادة عمليات البيع، أدى إلى معاودة الدولار إلى الارتفاع في السوق السوداء».

وتبلغ حصة مجموعة دبي المالية في رأسمال هيرمس القابضة 11.81% لعدد 72.6 مليون سهم، وفقاً لبيانات الشركة.

وتراجع سهم «هيرميس» بحلول الساعة 11:15 من جلسة تعاملات اليوم، بنسبة 1.4% عند مستوى 12.7 جنيه للسهم.

ويبلغ رأسمال «هيرميس القابضة» المصدر والمدفوع 3.07 مليار جنيه موزعاً على عدد 614.89 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.

كانت المجموعة المالية هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي، أعلنت اليوم عن تكليف الخبير المصرفي البارز وليد حسونة بمنصب الرئيس التنفيذي لشركة «المجموعة المالية هيرميس فاينانس»، ورئيس قطاع ترتيب وهيكلة الديون.

وقد شهدت مؤشرات البورصة المصرية تباينا في الأداء في التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، قابلتها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد المحليين.

وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 500 مليون جنيه، ليبلغ مستوى 8. 413 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر البورصة المصرية «إيجي إكس 30» بنسبة 21. 0%، ليبلغ مستوى 31. 7966 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» بنحو 1%، ليبلغ مستوى 16. 365 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقا، الذي زاد بنحو 48. 0%، ليبلغ مستوى 59. 786 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]