خبير: تخفيض الحد الأقصى للسحب وسيلة البنوك للحفاظ على الاحتياطي الأجنبي

أعلن كل من البنك العربي الأفريقي وبنك الشركة المصرفية العربية، وعودة، وباركليز، وبنك قطر الوطني – مصر، عن تخفيض الحد الأقصى للسحب من البطاقات الائتمانية.

وحول جدوى تخفيض الحد الأقصى للسحب من البطاقات الائتمانية، قال الدكتور مدحت نافع خبير الاقتصاد المصرفي، لـ«الغد» إن أزمة الدولار نجحت في إحكام قبضتها على السوق المصرفية المصرية، ما دفع بعض البنوك لتعديل حدود الكاش المسموح به للأفراد عند السفر للخارج، وكذا تقييد استخدامات بطاقات الدفع، للسحب النقدى والمشتريات للحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي لديها.

وأضاف نافع، «تعانى البنوك المصرية من شح كبير في موارد النقد الأجنبي نظرا لتسريب معظم تحويلات المصريين بالخارج للسوق الموازية، التي ترتفع أسعارها 31% عن السوق الرسمية لتسجل الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي أعلى معدلاتها على الإطلاق خلال الأيام السابقة».

وأشار نافع، إلى أنه «من المتوقع أن يتسبب اتجاه العديد من البنوك العاملة في مصر لتخفيض الحد الأقصى للسحب من البطاقات الائتمانية إلى أن تسود حالة من عدم الرضا على عملاء تلك البنوك، نتيجة عدم قدرتهم على سد احتياجاتهم من العملة الدولارية، فضلا عن تأثير ذلك على تراجع أنشطة الدفع بالبطاقات، الأمر الذى ينعكس على العمولات والفوائد التى تتقاضها البنوك».

يذكر أن التخفيضات جاءت حادة فى بعض الحالات، وحولت بعض البطاقات إلى بطاقات عديمة الجدوى تقريباً، حيث خفض البنك العربي الأفريقي الدولي حدود السحب النقدي ببطاقات الخصم من الخارج إلى 250 دولاراً شهرياً بدلاً من 700 دولار.

وقلص البنك حدود السحب لبطاقات ماستر الائتمانية لتكون 500 دولار شهرياً للسحب النقدي و2500 دولار لمشتريات ماستر الكلاسيكية، و750 دولاراً شهرياً للسحب و4000 دولار لمشتريات ماستر التيتانيوم.

وقرر بنك ABC – مصر خفض الحد الأقصى للسحب فى الخارج ببطاقات الائتمان الكلاسيكية 50% بداية من 15 أغسطس/آب الجاري، ليصل حد السحب النقدى ببطاقات الكلاسيك إلى 56 دولاراً شهرياً بدلاً من 110 دولارات، كما خفض حد المشتريات حتى 560 دولاراً شهرياً، بدلاً من 1690 دولاراً.

كما خفض حدود السحب ببطاقات الجولد إلى 112 دولاراً شهرياً مقابل 225 دولاراً شهرياً، كما خفضت الحد الأقصى للمشتروات إلى 1120 دولاراً شهرياً مقابل 2252 دولاراً شهرياً من قبل.

وخفض ABC الحد الأقصى للسحب النقدى ببطاقات البلاتينيوم إلى 225 دولاراً شهرياً بدلاً من 3380 دولاراً شهرياً، وخفض حد المشتروات إلى 2252 دولاراً بدلاً من 3380 دولاراً شهرياً.

كما حدد البنك حداً أقصى للسحب من خلال بطاقات الخصم المباشر 225 دولاراً شهرياً ومشتروات 1126 دولاراً شهرياً.

وخفض بنك SAIB منذ بداية الشهر الجاري الحد الأقصى للسحب النقدي على جميع البطاقات إلى 500 دولار شهرياً، بالإضافة إلى عمولة شاملة بنحو 8% تتضمن فرق العملة والسحب.

كما أقر حداً أقصى للمشتروات على جميع البطاقات عند 2500 دولار شهرياً، وقالت خدمة عملاء البنك إن البنك أوقف السحب النقدي من خلال بطاقات الخصم خارج مصر.

فى السياق نفسه، خفض بنك عودة الحد الأقصى للمشتروات ببطاقته الائتمانية التيتانيوم في الخارج بمعدل 50% لتصل إلى ألفي دولار شهرياً بدلاً من 4 آلاف دولار نهاية الأسبوع الماضي.

ويعد هذا الخفض الثاني للبطاقة في أقل من شهر، وكان قد خفضها منتصف يونيو/حزيران الماضي من 7 آلاف دولار إلى 4 آلاف دولار.

وفي التخفيض الأخير حافظ البنك على حد استخدام البطاقة في السحب النقدي عند 400 دولار شهرياً.

كما خفض البنك الحد الأقصى للسحب ببطاقات الائتمان «السيلفر» عند 100 دولار شهرياً، والحد الأقصى للمشتريات 500 دولار شهرياً.

وحدد البنك الحد الأقصى للمشتريات على بطاقة «الشاين» الائتمانية عند 500 دولار والحد الأقصى للسحب للنقدي 150 دولاراً، وعلى بطاقة الجولد الائتمانية عند 1000 دولار للمشتريات و200 دولار للسحب النقدى.

وأجرى خفضاً آخر على حد السحب الكاش على بطاقات الخصم المباشر البلاتينية ليصل إلى 281 دولاراً شهرياً، وللمشتريات 835 دولاراً شهرياً.

وشن القطاع المصرفي موجة من خفض حدود استخدام البطاقات في الخارج سواء الائتمانية أو بطاقات الخصم المباشر للسيطرة على تسرب الدولار إلى السوق السوداء بعد اكتشاف عمليات تلاعب يقوم بها البعض عبر السفر للخارج وسحب الدولار من البطاقات بالأسعار الرسمية، وإعادة بيعه في الداخل بأسعار السوق السوداء.

وأوقف بنك البركة – مصر السحب من بطاقات الخصم بالخارج، وخفض السحب من البطاقات الائتمانية إلى 90 دولاراً يومياً بحد أقصى 550 دولاراً شهرياً.

وخفض البنك الحد الأقصى للمشتريات ببطاقة الخصم إلى 844 دولاراً شهرياً، بدلاً من 1600 دولار شهرياً سابقاً.

وكان بنك البركة يتيح لعملائه سحب دولار من بطاقات الخصم بالخارج بما يعادل 5 آلاف جنيه يومياً بحد أقصى 40 ألف جنيه شهرياً، ويتيح ما يعادل 20 ألف جنيه حداً أقصى للمشتريات يومياً بحد أقصى 200 ألف جنيه شهرياً.

كما كان يتيح سحباً نقدياً بالدولار من خلال بطاقات الائتمان يعادل 10 آلاف جنيه يومياً، و25 ألف جنيه حداً أقصى للمشتريات.

وتبلغ العمولة على عمليات السحب النقدي من البطاقات الائتمانية 25 جنيهاً +2% +2.5% عمولة تغيير العملة، وتبلغ العمولة للمشتريات 2.5% فقط مقابل تغيير العملة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]