خبير روسي: الأمريكيون مستعدون لإعادة الحياة إلى الاقتصاد الإيراني

كشف خبير روسي عن التنازلات التي تغري بها واشنطن طهران للعودة إلى الصفقة النووية..موضحا أن الأمريكيين مستعدون لإعادة الحياة إلى الاقتصاد الإيراني.

ويؤكد الباحث السياسي الروسي «إيغور سوبوتين»، أن إدارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، عرضت على إيران خيارات للعقوبات التي يمكن أن ترفعها كجزء من العودة إلى الصفقة النووية. وأبدت واشنطن استعدادها لتخفيف الضغط على قطاعات معينة من الاقتصاد الإيراني وإخراج شركات النفط والنقل من الإجراءات التقييدية.

وأضاف «سوبوتين»: لا يُعرف سوى القليل عن استعداد إيران لتقديم تنازلات جوابية. ومع ذلك، فقد أكدت مصادر صحيفة «وول ستريت جورنال» أن ممثلي الجمهورية الإسلامية، خلال المفاوضات في فيينا، تزحزحوا عن موقفهم السابق القائل بأن على إدارة بايدن رفع جميع العقوبات المفروضة بعد إبرام خطة العمل الشاملة المشتركة، كي يكون ممكنا التفاوض معها.

هذا مكسب أكيد للمفاوضين الأمريكيين، لكن هناك خصوم لهذا التكتيك داخل إيران. فـ «المتشددون» يصرون، كشرط مسبق، على رفع القيود عن طهران تماما..وهذا إلى حد ما يقلق الدبلوماسيين الغربيين المشاركين في عملية التفاوض.

ونقل «إيغور سوبوتين»، عن الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي، نيكيتا سماغين، المقيم في إيران، أن البزنس الغربي تعرض لضرر شديد في المرة الأخيرة حين اضطر فيها لسحب الأموال المستثمرة بعد العام 2015 بسبب التغير الحاد في نهج الإدارة الأمريكية.

وثانيا، ينظر الإيرانيون أنفسهم بطريقة مختلفة إلى الاستثمارات الغربية. فقد أصيب العديد من هياكل الدولة والمؤسسات الكبيرة بخيبة أمل في أوروبا. شكليا، يفهم الجميع أن ترامب قام بلي أذرع الشركات الكبيرة لإخراجها من إيران. ومع ذلك، فالعديد من الإيرانيين خسروا أموالهم، والأهم من ذلك، فقدوا الثقة في إمكانية بناء مشاريع تجارية بعيدة المدى مع الغرب.

بالإضافة إلى ذلك، وفقا لـ «نيكيتا سماغين»، على مدى السنوات الثلاث الماضية، أخضعت الدولة في الجمهورية الإسلامية لسيطرتها مزيدا من البزنس، وهذا يعني زيادة البيروقراطية والتركيز على تنفيذ المبادئ التوجيهية الحكومية.

وهذه العوامل بالمجمل لن تحرم، بالطبع، الجانب الإيراني من المستثمرين في حال إعادة إبرام الصفقة، ولكنها ستبطئ قدومهم بشكل جدي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]