خبير روسي: تحالفات أردوغان مع «المافيا» تهدد مستقبل تركيا

كشف خبير روسي عن تحالفات أردوغان مع المافيا الدولية، والتي قد تحول تركيا إلى دولة مافيا حقيقية.

وقال الباحث الروسي، إيفان بولوفينين،  تواجه تركيا مناخا سياسيا متغيرا وسط إعادة الاعتبار لممثلي جماعات المافيا، ولا سيما زعيم المافيا سيئ السمعة «علاء الدين تشاكيجي»، حسبما كتبت صحيفة الغارديان البريطانية.

وأضاف: مخاوف الصحيفة يمليها في الغالب ما يسمى بالعفو «الكورونوفيروسي»، والذي تم بموجبه إطلاق سراح العديد من زعماء المافيا.

العفو «الكورونوفيروسي» لقيادات المافيا

وقد تم تنفيذ هذا القرار من قبل الائتلاف الحاكم، بين حزب العدالة والتنمية برئاسة الزعيم التركي رجب طيب أردوغان وحزب الحركة القومية، في شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، في إطار مكافحة انتشار وباء «كوفيد ـ 19» في السجون التركية.

وبحسب مراقبي الصحيفة، فإن تزايد شعبية المجرمين السابقين المرتبطين بحزب الحركة القومية، الذي يشكل جزءا من الائتلاف الحاكم، يطرح سؤالا جديا عن تحول تركيا إلى دولة مافيا حقيقية.

تحالف حزب علماني وحزب اردوغان الإسلامي

وتابع الخبير الروسي «بولوفينين»، لقد وصفت وسائل الإعلام الغربية مرارا حزب الحركة القومية بأنه حليف إشكالي لحزب أردوغان، ويرجع ذلك أساسا إلى التناقضات في المقاربات السياسة الداخلية والخارجية. وغالبا ما يُعزى الخلاف بينهما إلى الاختلاف في نمط النزعة القومية التي يستخدمها كل منهما. فحزب العدالة والتنمية إسلامي، وحزب الحركة القومية ملتزم إلى حد كبير بالعلمانية.

حزب الحركة القومية حليف مهم لأردوغان

ونقل «بولوفيدين» عن  كبير الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، الباحث في الشؤون التركية فيكتور نادين – رايفسكي، أن حزب الحركة القومية حليف مهم لأردوغان، لأن الأخير من  دونه يفقد أغلبيته في البرلمان.

حزب الثعالب الرمادية

و (حزب الحركة القومية (، هو حزب سياسي يميني متطرف،  ويعرف بشكل غير رسمي باسم الثعالب الرمادية..وانتقل الجدل بشأن المافيا والمنظمات الإجرامية إلى أروقة البرلمان التركي، بعد اتهامات تبادلها نواب من حزبي الحركة القومية اليميني المتطرف والشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، بشأن دعم المافيا والإرهاب والمنظمات الإجرامية…وقالت نائبة رئيس كتلة حزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيش بيشتاش، إن رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي،  يواصل السير مع زعماء المافيا جنبا لجنب ولا يتردد بالدفاع عنهم..وأضافت في كلمة خلال جلسة للبرلمان، أن علاء الدين تشاكيجي مدان بتشكيل منظمة إجرامية

أردوغان أكثر ميلا نحو الفرع القومي

وبسبب حزب الحركة القومية بالذات، غيّر الرئيس التركي نوعاً ما قاعدته السياسية. أصبح أردوغان أكثر ميلا نحو الفرع القومي، وضم أيضا عددا من العناصر المؤيدة (للنزعة) التركية في سياساته.

الجمع بين النقيضين

الآن، كل الإشارات في المجال السياسي في تركيا تقول إن أردوغان نجح في الجمع بين غير قابلين للجمع «القومية والإسلاموية». عادة ما ينكر  التيار الإسلامي القومية، لأن الشيء الرئيس لديهم ديني وليس قوميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]