خبير روسي: حديث عن تسليم القاعدة الأمريكية في تركيا «إنجرليك» لروسيا

كشف خبير روسي عن توجه تركيا لتسليم القاعدة  الجوية الأمريكية في تركيا «إنجرليك» لروسيا، وفي ظل مناخ التوتر بين واشنطن وأنقرة التي لجات للتهديد بتسليم القاعدة الاستراتيجية الكبرى للمنافس اللدود للولايات المتحدة «روسيا».
وقال الباحث السياسي الروسي، سيرجي فاليتشينكو، إن العلاقات بين الحليفين في الناتو، الولايات المتحدة وتركيا، أبعد ما تكون عن المثالية في السنوات الأخيرة.
وأضاف “في الجدال مع الحلفاء، تلجأ أنقرة بشكل دوري إلى «حجج مقنعة»، على سبيل المثال، حرمان الولايات المتحدة من قاعدة إنجرليك العسكرية، مع أن الأمر، حتى الآن، لم يتجاوز الصيغ اللفظية”.
وأضاف « فاليتشينكو»: أمس الثلاثاء، لفت الزعيم الدائم للحزب الديمقراطي الليبرالي (الروسي)، فلاديمير جيرينوفسكي، الانتباه مرة أخرى إلى هذا الموضوع. فقال إن أردوغان ألمح خلال لقائه به إلى احتمال تسليم القاعدة لروسيا.
وقال جيرينوفسكي «عندما التقيت بأردوغان، نطق عَرَضا بأنه مستعد لتسليم قاعدة إنجرليك إلى روسيا»، ولم يستبعد توثيق العلاقات العسكرية والسياسية بين بلدينا.
وبينما يرى  الخبير العسكري البارز في شؤون الشرق الأوسط، «يوري لامين»، أن هذا الحديث عن قاعدة «إنجرليك » الجوية الأمريكية في تركيا، غير واقعي، على الأقل طالما أن تركيا عضو في الناتو.
وقال «يوري لامين»: على الرغم من كل الجدال والاستياء، فإن الولايات المتحدة لا تريد أن تفقد حليفا مهما وإن يكن عنيدا على الجناح الجنوبي، كما أن تركيا لا تريد أن تفقد كل الامتيازات التي تتمتع بها كعضو في الناتو.
وأضاف الباحث السياسي الروسي «سيرغي فاليتشينكو»: لقد سبق أن قال الخبير في مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات، ميخائيل بارابانوف، «ماذا يعني بالنسبة للولايات المتحدة احتمال خسارة قاعدة إنجرليك، التي تقع في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود مع سوريا؟»، لدى القوات الجوية الأمريكية وحدة قوامها 5000 فرد في إنجرليك. وهي أكبر مركز نقل وطيران لربط القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بقواعدها الأوروبية. وفي القاعدة 57 ملجأ محميا للطائرات.
وهناك يتم تخزين 50 قنبلة نووية تكتيكية من طرازB61.  وتستخدم هذه القاعدة أيضا القوات الجوية البريطانية.
.وهذا  الوضع يكشف  ماذا تعني القاعدة الجوية الاستراتيجية على الأراضي التركية، بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وماذا يعني التهديد بتسليم القاعدة لروسيا ؟!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]