خبير روسي: قمة «أمريكية ـ صينية» لكسر الجليد بين واشنطن وبكين

يرى خبير روسي، أن القمة الصينية الأمريكية التي يجري الحديث عن التحضير لها، سوف تكون مدخلا للرئيس جو بايدن لكسر الجليد في العلاقات المتوترة مع الصين.

 

تمهيد الطريق للقاء «بايدن ـ شي»

وقال الباحث الروسي، فلاديمير سكوسيريف : ستلتقي نائب وزير الخارجية الأمريكية، ويندي شيرمان، في تيانجين، مع نائب وزير الخارجية الصيني، شيه فنغ، ومن المتوقع أن تمهد الزيارة الطريق لإجراء محادثات بين الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.
  • وعلى الرغم من أن البيت الأبيض صنف الصين خصما رئيسيا، إلا أن بايدن يعتقد بأن التواصل وجهاً لوجه سيوضح أين يمكن للطرفين إيجاد أرضية مشتركة وإن تعذر ذلك.

القمة «الأمريكية ـ الصينية» المحتملة

وأضاف الخبير الروسي: تؤكد شبكة CNN  الإخبارية الأمريكية، أن الرهانات في قمة «بايدن- شي» المحتملة، ستكون أعلى مما كانت عليه خلال قمة بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فمع بوتين، حدد بايدن مساره بحزم في مجال حقوق الإنسان والحرب في الفضاء الإلكتروني. أما مع الصين، فإن الخلاف يتعلق بمجال أوسع بكثير.
  • من وجهة نظر بايدن، تشكل روسيا تهديدا قليل الأهمية لاستقرار الولايات المتحدة، أما تحدي الصين فوجودي. فالحديث يدور حول من ستكون له اليد العليا، للديمقراطية أم للنظام الاستبدادي.

لقاء على هامش قمة العشرين المقبلة

يقول مسؤولو البيت الأبيض إن «بايدن» و«شي» يمكنهما التحدث على هامش قمة مجموعة العشرين في روما في أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، أو يمكن ترتيب اجتماع منفصل.

الطرفان غير قادرين على تلمّس أجندة جديدة

ونقل «فلاديمير سكوسيريف»، عن  نائب مدير معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر لومانوف، إنه من غير المرجح أن تعقد القمة الصينية الأمريكية قريباً. فأولاً، ليس هناك ثقة في أن اجتماع مجموعة العشرين في روما سيكون حضوريا؛ وثانياً، لا يزال الطرفان غير قادرين على تلمّس أجندة جديدة.

قمة يتم فيها التعبير عن المشاكل، ولكن من الصعب حلها

فقد أظهر المؤتمر الأمريكي الصيني على مستوى كبار المسؤولين في  ولاية «ألاسكا» في شهر مارس/ آذار الماضي، أن الولايات المتحدة تريد أن تتمتع بالسلطة والنفوذ كحالها قبل 10 سنوات، في حين أن الصين خرجت من الوباء بثقة أكبر في قدراتها.
 لذلك، ستكون قمة يتم فيها التعبير عن المشاكل، ولكن سيكون من الصعب جدا حلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]