خبير روسي يستبعد تأسيس تحالف عسكري بين موسكو وبكين

استبعد خبير روسي ما يتردد حول  تشكيل حلف عسكري بين روسيا والصين يفوق قوة الولايات المتحدة.

وكان الباحث السياسي الألماني، يواكيم كراوسه، قد أكد  لصحيفة دي فيلت Die Welt اليومية الألمانية، أن روسيا والصين  شكلتا تحالفا عسكريا لإخراج الولايات المتحدة من مناطق مصالحهما الجيوسياسية..وبحسب كراوسه، فإن حقيقة أن تحالف البلدين «قد أصبح واقعا» تتجلى في عدة وقائع: عمليات إمداد الصين المنتظم بأحدث أنواع الأسلحة، فضلاً عن التدريبات المشتركة.

وموضحا أنه وفقا لمؤشر Global Firepower، تحتل روسيا والصين الموقعين الثاني والثالث من حيث قوة السلاح بعد الولايات المتحدة. وهكذا، فإن قوات موسكو وبكين مشتركة تفوق عديد القوات الأمريكية، بما في ذلك الأسلحة النووية، بحسب كراوسه.

لا توجد وثيقة واحدة تشهد ظهور الحلف العسكري

وقال الخبير الروسي، الفريق فاليري زابارينكو، النائب السابق لرئيس مديرية العمليات المركزية بهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية: لا توجد، في الواقع، وثيقة واحدة تشهد في الممارسة العملية على ظهور مثل هذه الكتلة. لم يتم تشكيل قوات مسلحة مشتركة، ولم يتم تنظيم مقر قيادة، ولم يتم تعيين قائد عام، ولم يتم تحديد تراتبية قيادة القوات والقوات والوسائط.

أي لم يتم فعل أي شيء على الإطلاق، يمكن بعده الحديث عن إنشاء أي نوع من التحالف العسكري الحقيقي. لذا فإن استنتاجات الخبير الألماني تسبق بشكل كبير الوضع الحقيقي.

لا توجد قواسم مشنركة لبناء الحلف العسكري

وأضاف الخبير الروسي، زابارينكو: يجب ملاحظة أن التحالفات العسكرية تنشأ فقط عندما يكون هناك قواسم مشتركة بين المصالح الجيوسياسية والوطنية، ومثل هذا الاشتراك في المصالح بين موسكو وبكين ببساطة غير متوافر حاليا.

والهدف غير المحدد المتمثل في مواجهة واشنطن لا يمكن أن يشكل أساسا متينا لمثل هذا التحالف.

ويؤكد الخبير الروسي، أن تزويد الصين بالأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة الروسية، ليس دليلا على قيام تحالف عسكري بين موسكو وبكين، وهو في الغالب ليس أكثر من عمل تجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]