خبير لـ«الغد»: لو لا مصر والإمارات لسقطت ليبيا في يد «داعش»

أكد الباحث السياسي، والمختص بالعلاقات الدولية، حسان القبي، أن الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، هو من تدخل حتى لا تتحول ليبيا إلى إمارة لتنظيم داعش الإرهابي.

وأكد القبي، في تصريحات لـ”الغد”، أن لو لا مصر والإمارات ودعم الجيش الليبي، لكان داعش من يسيطر على الأراضي الليبية، موضحا أن ميليشيات إخوانية هي من أفسدت العملية السياسية السابقة في البلاد.

كما أوضح القبي، أن هناك خلافا على “القاعدة الدستورية”، ولكن يمكن العمل على إجراء الانتخابات كإجراء أولي، ويمكن العمل من خلال لجان على لوائح دستورية للعملية الديمقراطية.

واستكمل القبي، قائلًا: “الشعب الليبي يجب أن يخرج في استفتاء ويختار الدستور الذي يناسبه، وبذلك نكون قد أخرجنا ليبيا من المجهول، والمجهول هو الدخول من مرحلة انتقالية والدخول إلى مرحلة انتقالية أخرى”.

واستضافت العاصمة الفرنسية باريس مؤتمرا دوليا بشأن الأزمة الليبية بمشاركة نحو 30 دولة، وتسعى القوى العالمية المجتمعة للدفع من أجل إجراء الانتخابات في موعدها وإقرار جهود إخراج القوات الأجنبية.

وشدد البيان الختامي لـ”مؤتمر  باريس” على أهمية التزام الليبيين بإجراء الانتخابات في الـ24 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مؤكدا أن مجلس الأمن سيفرض عقوبات على معرقلي الانتخابات الليبية.

كما شدد البيان الختامي على أهمية التزام كل أصحاب المصلحة الليبيين، بشكل لا لبس فيه، بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر، وفق ما نصت عليه خارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن.

وأشاد البيان بالخطوات الفنية لمفوضية الانتخابات، بما فيه تسجيل 2.8 مليون ليبي على القوائم الانتخابية، وقال “نحيط علما بالإعلان عن فتح عملية التسجيل للمرشحين الرئاسيين والبرلمانيين والجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد البيان أهمية إعلان المفوضية للنتائج النهائية للانتخابات بشقيها في وقت واحد، لتجنب فراغ السلطة.

وأعلن البيان الدعم الكامل لجهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وقال “نشارك الشعب الليبي تطلعه لممارسة حق التصويت لممثليه التنفيذيين والتشريعيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]