خبير: هجوم ألمانيا مخطط له من قبل اليمين المتطرف والتيارات الشعبوية

قال رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، جاسم محمد جعفر، إن هناك عملا منظما من قبل اليمين المتطرف والتيارات الشعبوية في ألمانيا للتخطيط لأعمال إرهابية.

وأضاف جعفر، أن ما يحدث على الساحة في ألمانيا أقل ما يتم التخطيط له، فاليمين المتطرف استطاع اغتيال عدد من الزعماء السياسيين الكبار في البلاد.

وأوضح رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن جهاز الاستخبارات الألماني في تحدٍ بسبب الصلاحيات التي يمتلكها، فيما أشارت استطلاعات إلى أن اليمين المتطرف ربما يمثل 2.5% من الشعب الألماني ينتمون للتيارات الشعبوية، ويرفضون سياسة اللجوء.

وأعلنت الشرطة الألمانية، صباح الخميس، أنّ شخصاً يشتبه في أنّه أطلق النار قرب فرانكفورت ليل الأربعاء، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص على الأقل، عثر عليه “جثة هامدة في منزله”.

وقالت الشرطة، في تغريدة على تويتر، إنّه “تم العثور على المنفّذ المحتمل جثة هامدة في منزله في هاناو، وأن قوات التدخل الخاصة التابعة للشرطة عثرت على جثة أخرى.

وأكدت الشرطة على تواصل التحقيقات في الوقت الذي لا يوجد فيه أي مؤشر على وجود منفّذين آخرين للهجوم، الذي استهدف مقهيين للنارجيلة في المدينة الواقعة على بعد حوالى 20 كلم من فرانكفورت.

وقال وزير داخلية بولاية هسه الألمانية، إن ملكية السيارة التي استخدمت في الهرب من موقع إطلاق نار في هاناو حيث قتل تسعة أشخاص تعود لرجل يبلغ من العمر 43 عاما من ذات البلدة.

وقال بيتر بويت، إنه تم العثور على السيارة بمحل إقامة مالكها، وعند مداهمة قوات الأمن للمكان وجدت شخصين آخرين ميتين وهما المشتبه فيه وأمه البالغة من العمر 72 عاما.

وقالت الشرطة، إن معلوماتها ترجح أن الرجل المسلح انتحر في منزله بعدما هرب في سيارة، ويشتبه أنه ينتمي لليمين المتطرف.

وذكرت مجلة فوكس الألمانية، أن كثيرين من ضحايا الحادث من أصول مهاجرة، مستندة في ذلك على تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية.

وقتل المشتبه فيه 9 أشخاص في إثنين من مقاهي تدخين النارجيلة (الشيشة) خلال هجوم ليلي.

وقالت صحيفة بيلد الألمانية، دون أن تذكر مصدرها، إن الرجل ترك شريط فيديو يعلن فيه المسؤولية عن الهجوم.

وقال كان-لوكا فريسنا، الذي يدير والده وشقيقه أحد المقهيين اللذين هاجمهما المسلح، إنه هرع إلى المكان بعدما سمع بنبأ إطلاق النار.

وتابع: “سمعت أن أبي وشقيقي الأصغر أصيبا، إنهما يديران الكشك، ثم رأيتهما، كانا مرعوبين ويبكيان، الجميع كانوا في حالة صدمة”.

وقبل أيام، قالت السلطات الألمانية، إنها أحبطت الكثير من المخططات لشن هجمات على غرار كريستتشيرش في نيوزيلندا.

وأيدت محكمة ألمانية قرارا أصدره الادعاء الاتحادي باعتقال 12 رجلا للاشتباه بضلوعهم في مؤامرة لليمين المتطرف للإطاحة بالنظام السياسي في البلاد عن طريق تنفيذ هجمات تستهدف ساسة وطالبي لجوء.

وتم إلقاء القبض عليهم يوم الجمعة ومن بينهم أربعة يشتبه بأنهم شكلوا منظمة إرهابية يمينية في سبتمبر/ أيلول ويشتبه بأن الباقين قدموا للأربعة دعما ماليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]