خطة أمريكية لخفض القوات في ألمانيا.. ما السبب؟

أعلنت الحكومة الألمانية تلقيها إخطارا بخطط الولايات المتحدة المتعلقة بسحب جزئي لقواتها المتمركزة في ألمانيا، وأكد مسئول في البيت الأبيض أن هناك خططا لنقل جزء من القوات إلى بولندا بينما يمكن للآخرين الذهاب إلى تمركزات آخرى.
أثار القرار قلق ألمانيا وحلف شمال الأطلسي حيث أكدت مسؤولة ألمانية إبلاغ الحكومة بخطط الولايات المتحدة لسحب جنودٍ من البلاد.
وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، أنجريت كرامب كارين- باور، ألمحت إلى أن خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب أكثر من ربع القوات الأمريكية من ألمانيا يمكن أن تضعف حلف الناتو والولايات المتحدة.
وقالت أولريكة ديمر، نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إنه جرى إبلاغ الحكومة بأن الولايات المتحدة تدرس خفض قواتها في ألمانيا، لكنها أضافت على حد علمها، أنه ليس هناك قرار نهائي.
وأكد مسؤول في البيت الأبيض، دون الكشف عن هويته، أن هناك خططا لنقل القوات، قائلا إن البعض يمكن أن يذهبَ إلى بولندا بينما يمكن للآخرين الذهابُ إلى مكانٍ آخر.
وأضاف المسؤول أن القرار جزء من جهود الرئيس الأمريكي ووزارة الدفاع لمراجعة الأوامر المتعلقة بالوحدات القتالية حول العالم.
كانت إدارة ترامب حثت ألمانيا على إنفاق المزيد على شؤونها الدفاعية لتحقيق هدف الناتو المتمثل في إنفاق 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، وقد أثار المسؤولون الأمريكيون في الماضي إمكانية نقل القوات كتهديد مبطن.
ومضت فترة طويلة على تمركز مئات الآلاف من القوات الأمريكية في ألمانيا لحمايتها من احتمال حدوث غزو سوفيتي. والآن أصبحت البلاد أكثر من مركز للعمليات العسكرية الأمريكية الأوسعِ نطاقا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]