خطة مصرية للقضاء على التلوث تشير إلى نهاية السحابة السوداء

ساعد برنامج للحكومة المصرية يتكفل بدفع أموال للتجار بغية شراء قش الأرز من المزارعين في نهاية الحصاد في مكافحة واحدة من أقبح ملامح القاهرة.. سحابة سوداء ضخمة تخيم على أجواء العاصمة جراء إحراق مخلفات المحاصيل.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن القاهرة هي ثاني أكثر مدينة كبيرة في العالم تلوثا، وتطبق الحكومة عدة مبادرات لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ومن أكبر العوامل المؤدية إلى وجود تلك الطبقة الكثيفة من الضباب الدخاني إحراق المزارعين قش الأرز سنويا في ظل افتقارهم لأي سبيل آخر للتخلص منه.

وقال محمد صلاح رئيس جهاز شؤون البيئة إن الحكومة قدمت من أجل التصدي لهذه المشكلة حافزا للتجار لشراء القش من المزارعين يصل إلى 50 جنيها (ثلاثة دولارات) للطن. ويمكنهم بعد ذلك بيعه علفا للحيوانات أو لأغراض أخرى. وأتى البرنامج بنتائج جيدة فيما يبدو.

وقال صلاح “إحنا النهاردة خلصنا موسم السحابة السودة وكل المواطنين في مصر بيعترفوا دلوقتي (حاليا) أو بيقولوا إن محسوش (لم يحسوا) السنادي (هذا العام) بأي مشكلة تذكر زي ما كان بيحصل في السنوات السابقة”. وأضاف أن الطفرة الصناعية في مصر تسهم كذلك أيضا في التلوث.

وتابع قائلا “عندنا بعض الصناعات الصغرى اللي هيه خارج النطاق الرسمي وغير متوافقة بيئيا دي لازم يكون ليها دور وعاملين فيها شغل كتير في هذا الكلام”.

وتعقد منظمة الصحة العالمية أول مؤتمر عالمي لها بشأن تلوث الهواء في جنيف هذا الأسبوع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]