خط أنابيب الغاز الروسي لألمانيا يتصدر مباحثات ميركل وبايدن

تصدر خط أنابيب الغاز الروسي الذي يربط ألمانيا مباشرة بروسيا عبر بحر البلطيق مباحثات جرت الخميس بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأكد بايدن الخميس إثر لقائه ميركل في البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة وألمانيا متفقتان على منع روسيا من أن تستخدم الطاقة “سلاحاً”.

خلافات

وأقر بايدن في الوقت نفسه بوجود خلافات بين البلدين حول مشروع أنابيب نفط “نورد ستريم-2” الذي أوشك على الانتهاء.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل إنّه “في الوقت الذي كرّرت فيه مخاوفي بشأن نورد ستريم 2، فإنني والمستشارة ميركل مقتنعان تماماً بأنّه يجب عدم السماح لروسيا بأن تستخدم الطاقة سلاحاً لإكراه جيرانها أو تهديدهم”.

من جانبها شدّدت على وجوب أن تبقى أوكرانيا “بلد عبور” للغاز الروسي، رغم من بناء خط أنابيب غاز يربط بلادها مباشرة بروسيا عبر بحر البلطيق.

وقالت ميركل خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع بايدن الذي تعارض إدارته هذا المشروع إنّ “نورد ستريم 2 هو مشروع إضافي وحتماً ليس مشروعاً يهدف لأن يحلّ محلّ أيّ ترانزيت عبر أوكرانيا.

وتابعت: “كل ما هو خلاف ذلك سيخلق الكثير من التوترات”.

هايتي

في سياق آخر استبعد بايدن إثر لقائه ميركل فكرة إرسال قوات أمريكية إلى هايتي، البلد الصغير والفقير الواقع في البحر الكاريبي والذي يقف على شفير فوضى عارمة.

وقال بايدن “نحن نرسل فقط عناصر من المارينز إلى سفارتنا لضمان أمن” طواقمنا هناك، “أما فكرة إرسال قوات أمريكية إلى هايتي فليست مطروحة في الوقت الراهن”.

مساعدة كوبا

كما أكد كّد بايدن استعداده لإرسال “كميات كبيرة” من اللّقاحات المضادّة لكوفيد إلى كوبا، الجزيرة التي تشهد تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة.

وقال بايدن خلال المؤتمر مع ميركل “سأكون على استعداد للتبرّع بكميات كبيرة من اللّقاحات إذا تيقّنت من أنّ منظمة دولية ستدير هذه اللّقاحات وستفعل ذلك بطريقة تتيح للمواطنين تلقّي هذه اللّقاحات”، علماً بأنّ كوبا ليست طرفاً في برنامج كوفاكس الذي تديره الأمم المتحدة ويوفّر مجّاناً اللّقاحات المضادة لكوفيد للدول الأكثر فقراً في العالم.

كما أعلن بايدن أنّ الولايات المتّحدة تتحقّق ممّا إذا كانت لديها “القدرات التكنولوجية” اللازمة لإعادة ربط الكوبيين بالإنترنت النقّال، الخدمة التي قُطعت عن سكّان الجزيرة الشيوعية إثر اندلاع تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة فيها.

وقال بايدن إنّ السلطات الكوبية “قطعت الاتّصال بالإنترنت. نتحقّق ممّا إذا كانت لدينا القدرات التكنولوجية اللازمة لإعادة وصل” هذه الخدمة.

ميركل في البيت الأبيض

واستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل بالبيت الأبيض اليوم الخميس لبحث خلافات بين البلدين بشأن روسيا والصين وذلك في وقت يسعى فيه الزعيمان لتعزيز العلاقات التي تضررت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

والبلدان من الأعضاء الأساسيين في حلف شمال الأطلسي، كما عمل بايدن وميركل معا لسنوات لكن توجد خلافات بين البلدين على مجموعة من القضايا منها خط أنابيب نورد ستريم2 الذي يجري تشييده من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق وتخشى واشنطن أن يضر أوكرانيا ويزيد اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

ويختلف البلدان أيضا بشأن جدوى الشراكة مع الصين في مشروعات تجارية وقيود السفر من ألمانيا إلى الولايات المتحدة.

وقال بايدن في بداية الاجتماع بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض “التعاون بين الولايات المتحدة وألمانيا قوي ونأمل في أن نستمر في ذلك، وأنا واثق من أننا سنستطيع”.

وقالت ميركل إنها تقدر الشراكة بين البلدين مشيرة إلى الدور الأمريكي في بناء ألمانيا حرة وديمقراطية.

وتعتزم ميركل التي تتولى المستشارية منذ عام 2005 ترك منصبها بعد الانتخابات في سبتمبر أيلول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]