خلافات العسكريين.. هل تعطل التوقيع على «الاتفاق الإطاري» بالسودان؟

يقف «الاتفاق الإطاري» الذي وقعه طرفا الأزمة في السودان على أبواب فتح صفحة جديدة، ولكن مثلما أدت خلافات المدنيين مع بعضهم الى تأخير التوصل الى الاتفاق، فإن الخلافات بين العسكريين تهدد بتعطيل تنفيذه.

العقدة الرئيسية التي كشفت عنها التصريحات الحادة المتبادلة بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وبين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، لا تتعلق بمبدأ دمج الدعم السريع بالجيش، لأن الطرفين أقرا بذلك، ولكنها تتعلق بآليات الدمج ومدته الزمنية.
وأوحت التصريحات المتبادلة، بأن الأجواء بين البرهان ودقلو ليست من النوع الذي يسمح بالمضي قدما بيُسر.
البرهان وضع الدمج كنوع من شرط مسبق قائلا إن الاتفاق تضمن كلامًا واضحًا ومنصفًا عن دمج الدعم السريع، ودمج الحركات المسلحة في القوات المسلحة، لكن أي كلام غير هذا لن يكون مقبولًا، ولن يذهب أحد في الاتفاق للأمام من دونه”.
أما دقلو فقد قال في خطابه خلال حفل توقيع الاتفاق إنه يدعم الانتقال المدني، وإن الانقلاب الذي قاده البرهان فشل.
وبرغم تأكيد موافقته على دمج قواته في الجيش إلا أنه وضع شرطا يقضي بأن يمض الدمج وفق برنامج زمني يتم الاتفاق عليه ضمن عملية التحول المدني.
وهناك من قادة الجيش من توجس بان الخلاف حول آليات الدمج يمكن أن يتحول الى صدامات مسلحة. هذا الانقسام، دفع الى بروز رهانات متضاربة بين الأطراف المدنية نفسها، فمال بعضها الى جانب البرهان لأنه يثق بعزمه على تسليم السلطة، بينما مال بعضها الآخر الى جانب دقلو لأنه حليف موثوق في مواجهة الإسلاميين.
الصدام العنيف لا يصب في مصلحة أي من الطرفين. ولكن السؤال الصعب يتعلق بما إذا كان الاتفاق الإطاري سوف ينجو، فيمضي في طريق التنفيذ بينما يعثر العسكريون على سبيل لحل خلافاتهم

خلافات حول الدعم السريع

بداية، قال ياسر عبد الله الكاتب والمحلل السياسي، إن التوقيع على الاتفاق الإطاري السبت المقبل لن يحدث وذلك بناء على مجريات الأمور الراهنة.

وأضاف عبد الله في برنامج (وراء الحدث) أنه حتى هذه اللحظة فهناك خلافات حول دمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش السوداني، مشيرا إلى أن الدعم السريع الذي يترأسه الفريق دقلوا كان يتبع المخابرات في عهد الرئيس السابق، عمر البشير.

وأوضح عبد الله أن هذه القوات كانت تعمل تحت أمرة البشير، ولكن بعد الثورة لم تعد مستقلة أو تتبع للجيش السوداني وذلك نظرا لأنها مستقلة.

ولفت عبد الله إلى أن ما يحدث الآن يبدو أنه خلاف سياسي بين الجيش والدعم السريع وقد يتعمق خلال الأيام المقبلة.

عقبة الدمج

من جانبه، قال أحمد خليل، الباحث السياسي، إن الخلاف الحالي يكمن في أزمة دمج قوات الدعم السريع للجيش السوداني، لكن الخلاف زاد حدته منذ انحياز دقلو للمدنيين.

وأوضح خليل، خلال تصريحات له مع برنامج وراء الحدث، أنه خلاف سياسي لأن “الدعم السريع” يطالب بإخراج عناصر جماعة الإخوان من الجيش السوداني.

وأشار كذلك إلى أن الطرفان دخلا في صراع كبير، فيما تحاول القوى السياسية ا جمع قائد الجيش وقائد الدعم السريع للتحدث والحوار وحلحلة الأزمة، لكن يبدو أنها مشكلة كبيرة جدًا.

وشدد على أن الشعب السوداني هو المتضرر الأكبر من الخلافات بين الدعم السريع والجيش والذي يعطل من مسيرة الانتقال الديمقراطي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]