خلاف بين طوكيو وسول يحبط مؤتمرا صحفيا مشتركا مع واشنطن

أدى “خلاف” على جزيرتين صغريتين بين اليابان وكوريا الجنوبية إلى إحباط مؤتمر صحفي مشترك في واشنطن، أمس الأربعاء، لنائبي وزيري خارجية البلدين الآسيويين ونظيرهما الأمريكي.

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان التي كانت بمفردها على المنصة حيث كان من المقرر أن يرافقها الكوري الجنوبي تشوي جونغ كون والياباني موري تاكيو “كما هو الحال منذ بعض الوقت هناك خلافات ثنائية بين اليابان وكوريا الجنوبية ما زالت قيد التسوية”.

وأضافت من دون الخوض في تفاصيل أن “أحد هذه الخلافات التي لا علاقة لها باجتماع اليوم أدى إلى تغيير في شكل المؤتمر الصحفي”.

في الواقع أرادت اليابان الاحتجاج على زيارة قائد شرطة كوريا الجنوبية لجزيرتي دوكدو اللتين تسيطر عليهما كوريا الجنوبية ولكن تطالب بهما اليابان تحت تسمية تاكيشيما.

وقال متحدث باسم السفارة اليابانية في واشنطن مساء الأربعاء إن الجزيرتين “هما بشكل غير قابل للشك جزء من الأراضي اليابانية”. وأضاف “بسبب هذه الظروف، قررنا أن عقد مؤتمر صحافي مشترك أمر غير مناسب”.

تقع الجزيرتان المعزولتان وغير المأهولتين في غرب اليابان ولا يتجاوز مجموع مساحتهما 0,20 كيلومتر مربع. وهما تسميان في الغرب “صخور ليانكور”، على اسم سفينة فرنسية لصيد الحيتان في القرن التاسع عشر.

من جهة أخرى، عقدت الدول الثلاث اجتماعا مغلقا، أكدت ويندي شيرمان أنه كان “بناء جدا” و”وديا”، مشيرة إلى أن “هذا يكشف بالتحديد سبب أهمية  وقوة التنسيق الثلاثي بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا”.

والعلاقات بين طوكيو وسيول متوترة منذ عقود بسبب الحكم الاستعماري الياباني الوحشي لشبه الجزيرة الكورية بين 1910 و1945.

وفي 2019، هددت كوريا الجنوبية بخرق اتفاق تبادل معلومات استخباراتية عسكرية مع اليابان في أوج خلافات دبلوماسية وتجارية.

وأثار هذا التهديد قلق الولايات المتحدة التي كانت تخشى أن يكون للخلافات بين أقرب حليفين آسيويين تداعيات على الأمن الإقليمي.

وقالت ويندي شيرمان إن نواب الوزراء أكدوا خلال الاجتماع “التزامهم المشترك “إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل”، مجددة عرض الحوار الذي أطلقه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بيونغ يانغ ولم يلق ردا حتى الآن.

وأضافت أن “الولايات المتحدة ليس لديها نوايا عدوانية تجاه كوريا الشمالية ونعتقد أن الدبلوماسية والحوار ضروريان”  من أجل نزع السلاح النووي “وتحقيق سلام دائم”.

وأكدت شيرمان أن الدول الثلاث دانت أيضا “الأنشطة التي تقوض أو تزعزع الاستقرار أو تهدد النظام الدولي” في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ومضيق تايوان، في تحذير جديد واضح للصين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]