خلاف بين واشنطن وموسكو بشأن سبل التقدم في سوريا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة وروسيا لم تتوصلا لاتفاق لوقف لإطلاق النار في سوريا، موضحة، أنها لا يمكنها تأكيد إعلان موسكو أن وزيري الخارجية الأمريكي والروسي سيجتمعان في جنيف غدا الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، في إفادة صحفية، بعد أن تحدث الوزير جون كيري لمدة 45 دقيقة مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، «لم نصل إلى ذلك بعد».

وأضاف قائلا، «الوزير لا يزال ملتزما بالجهود المستمرة لمحاولة حل القضايا العالقة من أجل الوصول إلى ترتيب بشأن سوريا.. لكننا لن نوافق على ترتيب لا يفي بأهدافنا الأساسية».

وقال تونر، «لم نتمكن من التوصل لتفاهم واضح بشأن مسار للسير قدما. لا يمكنني أن أقول، إنه يوجد أمل كبير للنجاح.. نحن فقط نواصل العمل».

والتقى كيري ولافروف مرتين في أسبوعين، لكنهما لم ينجحا في التوصل لتفاهم عريض بشأن كيفية التقدم إلى الأمام. واتهمت واشنطن موسكو الأسبوع الماضي بعد محادثات على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين بالتراجع في مسائل اعتقدت واشنطن أنها حسمت.

وفي مدينة هانغتشو الصينية قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق تعقدت بسبب «فجوات في الثقة» بين واشنطن وموسكو.

ويعمل خبراء روس وأمريكيون منذ يوليو/ تموز، على التوصل لسبل لوقف العنف في مناطق تشهد قتالا بين جماعات المعارضة السورية المعتدلة المدعومة من واشنطن وحلفائها في الشرق الأوسط، وبين القوات الحكومية السورية التي تدعمها موسكو.

وتعقدت تلك الجهود بسبب هجوم كبير في الجزء الجنوبي من مدينة حلب المقسمة، حيث تداخلت جماعات مرتبطة بالقاعدة مع مقاتلي المعارضة. وتصر روسيا على ضرورة فصل قوات المعارضة عن المتشددين المرتبطين بالقاعدة في حلب.

وترغب واشنطن في وقف غارات سلاح الجو السوري حتى يتسنى ترك الأجواء للضربات الجوية الأمريكية والروسية التي ستركز على تنظيم «داعش» وغيره من الجماعات المتشددة. ويتوقف التوصل لاتفاق على نفوذ روسيا لدى الرئيس السوري بشار الأسد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]