احتفاء عربي بانطلاق «خليجي 25» في العراق: «مونديال جديد في البصرة»

بعد الافتتاح المبهر والقوي لبطولة “خليجي 25” في العراق، اليوم الجمعة، تحدث عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر عن أجواء مشابهة مع حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022.

البصرة عالمية

وتصدر هاشتاج «#البصرة_عالمية» منصات التواصل الاجتماعي بين المستخدمين العراقيين. ورصدت قناة «الغد» الإخبارية العديد من التغريدات على تويتر، بينما لفتت المنشورات إلى حفل الافتتاح المبهر الذي نظمه العراق لبطولة “خليجي 25”.

وقالت المواطنة العراقية، نورهان العنزي على تويتر: “طلبنا افتتاح يشبه افتتاح كأس العالم.. لكن الأستاذ أسعد العيداني محافظ البصرة.. والرائع عدنان درجال.. قدموا لنا افتتاح أروع من افتتاح كأس العالم، نحبكم وشكراً الكم ولكل شباب وبنات البصرة”.

 

 

وعلى امتداد الوطن العربي خرجت الإشادات المتوالية، التي لم تقتصر على فقط على العراقيين، حيث ذكر أحد الحسابات السعودية على تويتر في تغريدة أن الاحتفال يضاهي كأس العالم قطر 2022، مشيدًا بجهود العراق في تنظيم هذا الاحتفال المبهر.

وكتب سالم الدوسري على صفحته: “قسما بالله أعظم افتتاح عبر التاريخ بعد بطولة كأس العالم”.

 

 

وقال حساب أهل البصرة على تويتر ” بكل تواضع برأيي الشخصي افتتاح (كأس الخليج) أفضل من افتتاح كأس العالم بل هو أفضل افتتاح بتاريخ كاس العالم”.

 

فيما قال المواطن العراقي صادق الكلابي، إن نجاح “خليجي 25″ شارك فيه كل العراقيين، مشيدا بحفل الافتتاح الذي أقامته دولته.

وكتب على تويتر:” نجاح خليجي 25 نجاح للعراق وليس لشخص أو فئة أو طائفة او مكون معين، الوطن ينهض ويسمو بجهود جميع أبنائه”.
وتابع:” إذا كانت لديك مشكلة أو خلاف مع مسؤول ما ، فخليجي 25 ليس له ذنب… عندما نجحت قطر في تنظيم كأس العالم لم يحسب النجاح لشخص فالنجاح كان لقطر كدولة”.

 

من جانبه، قال حفيظ دراجي، المعلق الرياضي الشهير إن حفل افتتاح “خليجي 25” يليق بأهل البصرة وشعب العراق، ويليق بعراقة بلد وحضارة أمة عمرها آلاف السنين، لاتزال حاضرة وراسخة رغم كل ما تعرضت له من سوء عبر السنين.

 

وأكدت بعثة الأمم المتحدة لدى العراق (يونامي)، اليوم الجمعة، أن استضافة العراق لبطولة كأس الخليج تبين قدرته على احتضان المنافسات السلمية.
وقالت البعثة – في تغريدة عبر تويتر- “نشارك العراق فرحته وتحمسه لاستضافة خليجي 25”.

ووصل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، إلى مطار البصرة لحضور مباريات كأس الخليج العربي “خليجي 25”.

 

 

 

جدول مباريات خليجي 25

تجمع مباراة الافتتاح منتخبي العراق وعُمان، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى على ملعب البصرة الدولي.

وافتتحت في مدينة البصرة جنوبي العراق بطولة كأس الخليج الخامسة والعشرين لكرة القدم، اليوم الجمعة.

وشهد حفلُ الافتتاح فقرات منوعة، تتعلق بإرث البصرة، وكذلك الروابط التاريخية بين العراق ودول الخليج العربي، ليذكرنا بكأس العالم قطر 2022.
وهذه هي المرة الثانية فقط التي يستضيف فيها العراق البطولة الخليجية، حيث كانت المرة الأولى عام 1979 في بغداد، لنسخة “خليجي الخامسة”.
كما أن هذه البطولة هي الأولى بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب فيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]