«خليفة سات».. قصة أول قمر صناعي عربي بأيد إماراتية

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة من اليابان، اليوم الإثنين، القمر الصناعي “خليفة سات”، الذي يحمله الصاروخ الياباني (H-IIA)، ويعتبر الأول الذي صنع بأيدٍ إماراتية، حيث استغرق تصنيع القمر الصناعي 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق عمل من مركز محمد بن راشد للفضاء.

ويعتبر “خليفة سات” أول قمر صناعي يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويمتلك 5 براءات اختراع، حيث من المقرر أن يقدم القمر صورا فضائية عالية الجودة والوضوح، كما أنه يتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد  نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، “يوم تاريخي جديد لدولة الامارات.. إطلاق خليفة سات أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد اماراتية 100 %””.

وأضاف، في تغريدة على تويتر، “محطة وطنية أثبت فيها أبناء الامارات قدرتهم.. ونضجهم.. وعلمهم .. وهمتهم التي يسابقون بها العالم… رأسنا اليوم في السماء..”.

وأكد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أنه “إنجاز إماراتي غير مسبوق بإطلاق أول قمر صناعي ”خليفة سات” بسواعد إماراتية”.

وأردف قائلا “أحلامنا في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة يصنعها شبابنا الذين يسطرون مرحلة جديدة من التحدي العلمي.. نفخر بشباب الإمارات..عيال زايد وبإنجازاتهم التي تبرهن أن العرب قادرون على المنافسة والريادة”.

وهنأ حمدان بن زايد، ممثل حاكم أبوظبى، فى منطقة الظفرة، الشعب الإماراتى بعد انطلاق القمر الصناعى “خليفة سات” صباح اليوم، وشارك صورة للمهندسين الإماراتيين وفريق العمل الذين أشرفوا على إنجاز هذا المشروع الفضائى التاريخى للوطن العربى.

وبعث بن زايد رسالة لفريق العمل “فخورون بالكفاءات الإماراتية فى مركز محمد بن راشد للفضاء أصحاب هذا المشروع المهم الذى يحمل اسم رئيس الدولة.. احتفالاتنا بعام زايد تأخذ بعدا جديدا مع بلوغ صورة الوالد المؤسس  الفضاء بعدما عمت اسهاماته الخيرة مختلف بقاع الأرض”.

وأكد بن زايد أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ( مسبار الأمل) وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء من الإنجازات الكبيرة التى نواصل بها المسيرة على خطى زايد لخدمة الإنسان وتحقيق سعادته وضمان مستقبله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]