خمسة جرحى في «عمل إرهابي» في كندا

فتحت الشرطة الكندية اليوم الأحد، تحقيقا في «عمل إرهابي» بعد أن طعن شخص شرطيا بسكين قبل أن يدهس بشاحنة صغيرة أربعة أشخاص آخرين ليلة السبت الأحد في إدمنتون في غرب كندا.

وقال رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو الأحد، «أنا قلق للغاية وأندد بهذه المأساة» التي حصلت.

ووقع الحادث السبت نحو الساعة 20،15 بالتوقيت المحلي (2،15 ت غ الأحد)، على مقربة من ملعب مدينة إدمنتون عاصمة ولاية البرتا، حيث كانت تجري مباراة في كرة القدم الكندية.

فقد قام شخص على متن سيارة مسرعة بقلب حواجز مرور، قبل أن يصدم بقوة شديدة شرطيا كان متمركزا في المكان، ما أدى إلى رفعه نحو خمسة أمتار في الهواء، حسب رواية الشرطة.

بعدها خرج سائق السيارة منها وانقض على الشرطي بسكين قبل أن يلوذ بالفرار سيرا على الأقدام.

وقبيل منتصف الليل أقامت الشرطة حواجز عدة في هذه المدينة التي تعد 800 ألف نسمة، وأوقفت على أحدها شاحنة صغيرة لنقل المفروشات، وتم التعرف على سائقها على أنه صاحب السيارة التي اعتدت على الشرطي.

وبعد أن انكشف أمره اندفع سائق الشاحنة بها بسرعة وصدم  عددا من المشاة في مكانين مختلفين من المدينة، ما أدى إلى سقوط أربعة جرحى، حسب الشرطة.

وبسبب السرعة فقد سائق الشاحنة السيطرة عليها فانقلبت على جنبها.

وأعلنت الشرطة في وقت لاحقا، أنها اعتقلت الأحد شخصا، لم تكشف عن هويته.

  • «تطرف عنيف»

وقال رود كنكت قائد شرطة إدمنتون، «لقد استجوبت الشرطة شخصا وأوقفته وهو المسؤول عن أعمال العنف هذه».

وأضاف قائد الشرطة، «نعتقد أنه شخص تصرف بمفرده مع أن التحقيق لا يزال في بداياته»، طالبا من «سكان إدمنتون اتخاذ الحيطة والحذر والتنبه إلى أية حركة مشبوهة».

وندد ترودو بالاعتداء قائلا، «لن نسمح للتطرف العنيف بالتجذر» بين السكان.

ويذكر هذا الاعتداء بعمليات الدهس التي قام بها إرهابيون خلال الأشهر القليلة الماضية في مدن عدة مثل برشلونة ولندن ونيس وبرلين وستوكهولم.

وكان شاب اعتنق الأفكار المتطرفة دهس في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، عسكريين اثنين في موقف لللسيارات في مدينة سان جان سور ريشيليو، ما أدى إلى مقتل أحدهما. ثم قتله عناصر الشرطة بعد أن حاول مهاجمتهم بسكين.

ووقع هذا الاعتداء عام 2014، قبل يومين من قيام شاب في الثالثة والعشرين من العمر بإطلاق النار على جندي وقتله أمام برلمان أوتاوا قبل أن يقتل برصاص الشرطة.

وانضم العديد من الكنديين إلى صفوف تنظيم «داعش» خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما اعتقل آخرون بينما كانوا يهمون بالتوجه إلى سوريا أو العراق.

وتشارك كندا في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش». ومع أنها سحبت مقاتلاتها من التحالف، إلا أن قوات خاصة كندية لا تزال منتشرة في العراق وتقوم خاصة بأعمال تدريب.

وأعلن وزير الأمن العام رالف غودال الأحد، «إدانته لاعتداء إدمنتون»، ووجه رسالة تضامن مع الضحايا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]