داعش والقاعدة.. من أفريقيا يعودان

ركزت الصحافة العالمية والعربية على تمدد نشاط تنظيمي داعش والقاعدة في إفريقيا مجددا بسبب التغيرات التي طرأت في هياكل تلك التنظيمات المتطرفة والظروف السياسية والبيئة لدول قارة أفريقيا.

الثروات والأموال

البحث عن الثروات والأموال  من الأسباب الرئيسية لتمدد تنظيم داعش  في إفريقيا حيث قالت صحيفة ”ذي ناشيونال“ الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية، إن تنظيم داعش المتشدد سعى خلال الفترة الماضية للتوسع العسكري في أفريقيا، ومناطق أخرى، حيث يستهدف السيطرة على الأرض والوصول إلى الثروات.

وأضافت الصحيفة، أن تنظيم داعش أعاد نشاطه مجددا في 11 دولة على الأقل، حيث قام بتعزيز ترسانة أسلحته، ودعم فصائله العسكرية المقاتلة، في 6 دول أفريقية و3 دول في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دولتين في آسيا.

وأكملت أنه خلال الأسابيع الماضية، أرسل تنظيم داعش قوات بالمئات لشن هجمات على تجمعات مدنية، حيث تسلل 300 متطرف عبر نهر ”روفوما“ لغزو تنزانيا في منتصف أكتوبر الماضي، وخلال ساعات تفوقوا على قوات الأمن ودخلوا بلدة ”كيتايا“ الصغيرة، وقتلوا المواطنين هناك“.

وتابعت: الهجوم أكد على  الجرأة والقدرة المتصاعدة لفرع التنظيم الإرهابي في وسط أفريقيا، والذي يتخذ من موزمبيق مقرا له، في ظل طموحه لتعزيز تواجده في المنطقة.

ورأت الصحيفة أنه بالرغم من الهزائم التي تعرض لها التنظيم في سوريا والعراق، وفقد زعيمه أبوبكر البغدادي، في غارة للقوات الخاصة الأمريكية منذ عام، فإن التنظيم لم يتفكك حتى الآن، بل يسعى  لإقامة قواعد له في الصحراء الأفريقية الكبرى، وفي 6 دول على الأقل، موزمبيق، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالي، بوركينا فاسو، النيجر، ونيجيريا.

أفريقيا بدلا من الشرق الأوسط

قالت صحيفة التايمز البريطانية: إنه “بعد هزيمته في الشرق الأوسط، يخوض داعش حروبه الخاصة وينحاز إلى أطراف أخرى عبر أفريقيا”.

وأضافت أن حادث هروب أكثر من 1300 سجينًا متطرفا من سجن في الكونغو لم يكن مفاجئًا، حيث كشف الحادث عن طموحات داعش في قلب أفريقيا.

وأكملت هناك 300 جهادي من موزمبيق إلى تنزانيا، وهاجموا مركزًا للشرطة وقتلوا عددًا من الأشخاص.

وقالت الصحيفة إن داعش زعم أن كلا الهجومين انتصاران، مؤكدة أن تنظيم داعش في موقف ضعيف في الشرق الأوسط، لذلك يعيد تجميع نفسه في أفريقيا ويضع نصب عينيه تجديد خلافته من خلال بناء نفوذه في المناطق الضعيفة أمنيًّا.

تحذيرات من التمدد

حذرت ورقة بحثية للأكاديمية العسكرية الأمريكية “ويست بوينت” من توسع تنظيم داعش في القارة السمراء .

وأضافت الورقة البحثية، التي نشرها مركز مكافحة الإرهاب بأكاديمية ويست بوينت في أغسطس/آب، أن تنظيم داعش في غرب أفريقيا ينخرط في عمليات أكثر جرأة ووحشية، وتشبه بشكل يثير القلق ما كان يقوم به في عام 2014.

ومن جانبه الدكتور فرانشيسكو ميلان من قسم دراسات الدفاع بكينجز كوليدج لندن، إن “أفريقيا أصبحت خط المواجهة لداعش الآن”، مشيرًا إلى أن فروع التنظيم في غرب أفريقيا لطالما كانت قادرة على الوصول إلى أسلحة داعش وتمويلاته.

القاعدة وشمال أفريقيا

ويظهر على الساحة الإفريقية أيضا تنظيم القاعدة الذي يشهد تغييرات هيكلية خاصة في بلاد المغرب الإسلامي حيث عين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب زعيمه الجديد نهاية الأسبوع الماضي وهو جزائري معروف بتصريحاته العلنية، لكن أهدافه على رأس فرع الجماعة في منطقة الساحل لا تزال غامضة.

بعد عدة أشهر من وفاة زعيمها التاريخي عبد المالك دروكدال الذي قتلته القوات الفرنسية في حزيران/يونيو في شمال مالي، أعلن تنظيم القاعدة في المغرب تعيين أبو عبيدة يوسف العنابي على رأس “مجلس الأعيان” وهو عبارة عن لجنة توجيهية للتنظيم.

وتوقعت وكالة فرانس برس أن يواصل زعيم القاعدة الجديد في المغرب الإسلامي الاشتباكات المسلحة مع تنظيم داعش في الصحراء الكبرى في إطار المواجهات الدائرة بين تنظيم القاعدة المركزي وتنظيم داعش على مستوى العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]