داعش يثير الجدل مجددا.. من يقود بوكو حرام الجهادية النيجيرية؟

أوردت نشرة النبأ الصادرة عن تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، أن جماعة بوكو حرام الجهادية النيجيرية التي أعلنت ولاءها لهذا التنظيم في مارس/آذار 2015، بايعت واليا جديدا عليها ما يثير مجددا التكهنات حول اختفاء زعيمها أبو بكر الشكوي.

وكان زعيم بوكو حرام المتواري والذي أعلنت وفاته مرات عدة أبو بكر الشكوي، تولى قيادة الجماعة الإسلامية في العام 2009 بعد مقتل مؤسسها وزعيمها التاريخي محمد يوسف على يد قوات الأمن.

وتمكن الشكوي الرجل الذي يشتهر ببطشه وعنفه والذي أعتاد على إطلاق التصريحات الإعلامية النارية، من جعل جماعة بوكو حرام واحدة من أعنف حركات التمرد وأكثرها ترهيبا.

وأسفر تمرد هذه الجماعة وقمعها من قبل قوات الامن عن سقوط 20 ألف قتيل على الأقل، إضافة إلى نزوح 2,6 مليون شخص في شمال شرق نيجيريا والمناطق الحدودية للبلدان المجاورة حول بحيرة تشاد.

وذكرت النبأ في عددها 41 المؤرخ الثلاثاء “في حواره الاول مع صحيفة النبأ بعد تكليفه واليا على غرب افريقيا يتحدث الشيخ ابو مصعب البرناوي عن تاريخ الجهاد في هذه المنطقة”.

وحتى الان حتى وان بدت الجماعة الجهادية النيجيرية متشرذمة فان ابوبكر الشكوي لم يتخل مطلقا بصورة رسمية عن مهامه القيادية.

لكن في حديثه الى النبأ لم يصدر البرناوي اي اشارة واضحة الى مصير الزعيم المعروف للجماعة، الا انه اتى على ذكر تاريخ الجماعة التي اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية في اذار/مارس 2015 وسميت منذ ذلك الحين “جماعة اهل السنة للدعوة والجهاد” (ولاية غرب افريقيا لتنظيم الدولة الاسلامية).

ومنذ العام 2015 ظهر البرناوي مرات عدة في اشرطة فيديو تتحدث عن هجمات الجماعة واعتبر لذلك بمثابة ناطق باسم بوكو حرام بحسب بعض الخبراء. لكن الشكوي دحض بنفسه هذا الامر مؤكدا انه “لا يوجد سوى متحدث واحد” هو ابو زنيرا.

وقال كيل شايدلر من مركز السياسة الامنية، مقره في واشنطن، ان البرناوي “معبر وواضح جدا حول التنظيم واهدافه”. وقال “ان كان الشكوي لا يزال حيا، فذلك يدل على ان تنظيم الدولة الاسلامية يريد ابداله” بالبرناوي.

– حركة منقسمة ومنهكة –

كثرت التكهنات حول اختفاء الشكوي. واعلن الجيش النيجيري مقتله مرات عدة. واخر ظهور له يعود الى اذار/مارس الماضي حيث ظهر منهكا في شريط فيديو نشر على يوتيوب واعلن انذاك “بالنسبة الي، النهاية اقتربت”.

وافادت مصادر محلية مقربة من التيار الجهادي ان الشكوي اصيب انذاك في المعدة. ومنذ ذلك الحين لم يبرز اي دليل اخر يشير الى انه لا يزال على قيد الحياة، ما يبعث على الاعتقاد ان زعيم الجماعة اما انه عاجز عن القيادة واما انه ميت.

لكن خبيرا نيجيريا في الشؤون الامنية اتصلت به وكالة فرانس برس وطلب عدم كشف هويته ما زال مقتنعا بان الشكوي “لا يزال حيا”.

ويذهب رومان كاييه الباحث في المعهد الفرنسي للشرق الأوسط والاختصاصي في مواضيع الجهاد في هذا المنحى على حسابه على تويتر. ويؤكد “ما من عنصر في هذه المقابلة يبعث على الاعتقاد بان ابو (بكر) الشكوي قتل، ما يرجح عزله”.

واعتبر يان سانت بيار الاختصاصي في الحركات الجهادية في مجموعة استشارية امنية “مودرن سيكيوريتي كونسالتينغ غروب” (موسيكون) انه “من الممكن” ان يكون البرناوي قد خلف الشكوي على رأس جماعة بوكو حرام. واضاف ان بوكو حرام في ظل زعامة الشكوي “فقدت هيبتها واصبح من الصعب السيطرة عليها. اليوم باتت بوكو حرام منقسمة الى مجموعات صغيرة عدة”.

وكان بعنا بلعشيرة ممثل الجماعة في شمال الكاميرون اعتبر ايضا زعيما محتملا لخلافة الشكوي. وقال سانت بيار “الجميع يستخدمون الاسم نفسه، لكن بوكو حرام اصبحت مجموعة متنافرة جدا”.

ومع هذه المقابلة ومن خلال تلميحه بنفسه الى زعيم جديد، يقوم تنظيم الدولة الاسلامية بخطوة جديدة في اتجاه بوكو حرام الاكثر انقساما والتي انهكتها هجمات الجيش في معاقلها في شمال شرق نيجيريا.

وكانت الجماعة التي تنادي بقيام دولة اسلامية في شمال نيجيريا، بلغت ذروة قوتها في العام 2014، باعلانها “خلافة” في شمال شرق البلاد، وبتنفيذها عملية الخطف الجماعية لاكثر من مئتي تلميذة، ما اثار موجة استياء عارمة في العالم.

والاسبوع الماضي، استعادت القوة المسلحة الاقليمية المناهضة لبوكو حرام السيطرة على مدينة دماساك الاستراتيجية على حدود النيجر حيث قتل الجهاديون اكثر من مئتي شخص وخطفوا مئات الاطفال قبل سنتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]