«داعش» يسعى للتعتيم على الأخبار بالموصل مع اقتراب الجيش العراقي

بالنسبة للعراقيين الذين يعيشون بمدينة الموصل معقل تنظيم «داعش»، تتضاءل الأخبار عن احتشاد الجيش المدعوم من الولايات المتحدة إلى الجنوب لشن هجوم على المدينة يمكن أن يبدأ هذا العام.

ويقول سكان، إنه بعد أن أصبح للقوات العراقية وجود في منطقة مخمور في فبراير/ شباط، على بعد نحو 60 كيلومترا من المدينة الشمالية بدأ المتشددون يفرضون قيودا على مشاهدة السكان البالغ عددهم مليون نسمة للتلفزيون.

وفي ظل الإمكانية المحدودة وغير المنتظمة للدخول على شبكة الإنترنت واستخدام شبكات الهواتف المحمولة، اعتمد المدنيون في الموصل على القنوات التلفزيونية الفضائية باعتبارها المصدر الرئيسي للأخبار من العالم الخارجي، منذ أن سيطر تنظيم «داعش»، على المدينة قبل عامين.

ويقول مسؤولون، إن توقيت هذه الإجراءات له مغزى. وهم يرون أن هدف «داعش»، هو عزل السكان ومقاتلي التنظيم عن أية أخبار أخرى عن تقدم القوات العراقية.

ويشيرون إلى أن هذا يمكن أن يقلل من فرص اندلاع انتفاضة منسقة على «داعش» بالمدينة وفرار السكان الذين يمكن استخدامهم «كدروع بشرية»، إلى جانب تفادي انهيار الروح المعنوية بين عناصر التنظيم المتشدد.

وتعبر هذه الخطوة عن أهمية الموصل للمتشددين فعاصمة محافظة نينوى هي الأكبر الخاضعة لسيطرتهم وتعتبر عاصمتهم الفعلية.

وقال حسن السبعاوي عضو مجلس محافظة نينوى، إن «داعش» يريد منع مقاتليها والمدنيين الخاضعين لسيطرته من أن يعرفوا بانتكاساته.

وأضاف، «داعش خايفة من أن الستلايت يعطي للناس صورة حقيقية عن الموقف»، وهو ما يتناقض مع الإعلام أحادي الجانب الذي يقدمه التنظيم.

ويقول سكان الموصل، إنهم في معظم الأحيان يشاهدون قنوات التلفزيون العراقية التي تركز على نينوى مثل الموصلية والشرقية ونينوى الغد إلى جانب قناتي الجزيرة والعربية الحدث الفضائيتين العربيتين.

وقال خمسة سكان تم الاتصال بهم عن طريق الهاتف والإنترنت، إن «داعش» صادر أجهزة استقبال القنوات الفضائية من بعض المقاهي والأسواق وقال، إنه سيحظرها في جميع الأماكن العامة خلال شهر.

وقال تاجران محليان جرى الاتصال بهما عبر الإنترنت، إنه في أوائل أبريل/ نيسان، منع التنظيم المتشدد بيع وصيانة أجهزة استقبال القنوات الفضائية للاستخدام المنزلي.

وقال تاجر، «ثلاثة من عناصر الحسبة يرتدون ملابس موحدة مكتوب عليها من جهة الظهر بخط أبيض بارز ‭‭’‬‬الحسبة‭‭’‬‬، دخلوا مكتبي في عمارة الشواف وقالوا‭‭ ‬‬من الآن ممنوع بيع أو شراء أجهزة استقبال وبث القنوات الفضائية (رسيفر). إنها حرام ومصدر للفسق والفجور».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]