«داعش» يطرد «جبهة النصرة» من مخيم اليرموك جنوب دمشق

قام تنظيم «داعش»، بطرد حليفه السابق تنظيم جبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا)، بشكل «شبه كامل»، من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، حسب ما ذكر مسؤول فلسطيني كبير، لوكالة «فرانس برس» الجمعة.

وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا أنور عبد الهادي، إن تنظيم «داعش»، «بات يسيطر بشكل شبه كامل على مخيم اليرموك بعد طرد حليفه السابق من المواقع التي كانا يسيطران عليها».

وأوضح عبد الهادي، أن التنظيم «تمكن بعد أكثر من أسبوعين من الاشتباكات من السيطرة على نحو 90 بالمئة من المساحة التي كانت تسيطر عليها» جبهة النصرة في المخيم.

وأسفرت الاشتباكات، بحسب عبد الهادي، عن «مقتل 5 مدنيين من أبنائنا الفلسطينيين، وجرح نحو 20 آخرين»، فيما لم يتمكن من إعطاء حصيلة القتلى بين المسلحين من الطرفين.

وكان تنظيم «داعش»، وتنظيم جبهة النصرة، يسيطران على نحو 70 بالمئة من مخيم اليرموك، فيما تسيطر الفصائل الفلسطينية وقوات الأمن السوري، اللتين بقيتا بمناى عن هذا الصراع، على باقي المساحة في شمال المخيم.

ويقطن في مخيم اليرموك حاليا نحو ستة آلاف مدني، ويبلغ عدد عناصر تنظيم «داعش» فيه نحو ثلاثة آلاف يتوزعون في المخيم وفي بلدة الحجر الأسود المجاورة له، في حين يبلغ عدد مقاتلي تنظيم جبهة النصرة، نحو 300 عنصر.

واعتبر عبد الهادي، أن «التصعيد الذي قام به داعش في المخيم جاء نتيجة هزيمته الأخيرة في تدمر والقريتين، ليثبت أنه ما زال قويا وقادرا على القتال».

وهاجم تنظيم «داعش» في الأول من أبريل/ نيسان 2015، مخيم اليرموك الذي دخله من حي الحجر الأسود المجاور، بتنسيق مع جبهة النصرة . وتمكن من السيطرة على سبعين في المئة من المخيم، قبل أن ينسحب إلى الأحياء الجنوبية منه.

واعتبر المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كريس غينيس، الخميس، أن سكان مخيم اليرموك «محاصرين».

وقال، إن «الظروف الإنسانية التي يعيشون فيها قاسية للغاية»، معربا عن قلق المفوضية إزاء «عدم حصول السكان فيه على المياه الصالحة للشرب».

وأضاف، أن «توزيع المواد الغذائية الأخير يعود إلى 15 مارس/ آذار».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]