«داعش» يهاجم قاعدة أمريكية جديدة بالعراق

تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية جديدة بشمال العراق لهجوم مرة أخرى على يد تنظيم «داعش»، وواجهت تهديدا من جماعة شيعية تدعمها إيران، بعد يومين من مقتل عنصر بقوات مشاة البحرية الأمريكية في هجوم صاروخي.

وقاعدة فايربيز بيل، التي يطلق عليها اسم مركز المدفعية، هي أول قاعدة أمريكية مستقلة من نوعها في العراق منذ عودة القوات الأمريكية إلى هذا البلد في 2014، وتشكل أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأمريكي في الصراع.

وقال الجيش الأمريكي، إنه أراد التكتم على وجود هذا القاعدة لحين بدء عملياتها، لكن «داعش» عرف بأمرها على ما يبدو قبل الإعلان الأمريكي.

وشن التنظيم المتشدد هجوما بصواريخ كاتيوشا يوم السبت الماضي، فقتل السارجنت لويس كاردين، وأصاب آخرين.

وكشف الكولونيل ستيف وارين، المتحدث باسم التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة عن هجوم آخر اليوم الإثنين، وهذه المرة من قبل فرقة من مقاتلي «داعش»، اقتربوا من القاعدة بما يكفي لمهاجمتها بأسلحة صغيرة لكن الهجوم فشل.

وأقر وارين بأن تحسينات تتم على القاعدة لتعزيز دفاعاتها.

وقال وارين في تصريح صحفي، «نواصل تحسين موقفنا القتالي.. لضمان تحقيق أفضل قدرة على حماية أنفسنا».

وجذبت القاعدة الأمريكية كذلك اهتمام جماعة شيعية قالت، إنها ستعتبر عناصر من مشاة البحرية الأمريكية التي تم نشرها في القاعدة «قوة احتلال» وستتعامل معهم.

وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بتجنب نشر قوات برية أمريكية على نطاق واسع في العراق، وركز على تقديم المساعدة للقوات المحلية. لكن الجيش الأمريكي أصبح أكثر مشاركة على الأرض بإرسال قوات أمريكية خاصة، ثم نشر قوة من وحدة الحملة 26 من مشاة البحرية.

وقال وارين، إن عناصر مشاة البحرية تمركزوا في قاعدة بيل قبل أسبوعين بهدف حماية مستشارين أمريكيين يعملون الآن مع آلاف من عناصر القوات العراقية في قاعدة مجاورة. ولا يزال الموقع وراء خطوط المواجهة.

وأحجم وارين عن القول، إن كان عناصر مشاة البحرية أيضا سيقدمون الدعم أيضا حين تتقدم القوات العراقية صوب الموصل التي يتخذ منها تنظيم «داعش» معقلا في العراق.

وأضاف، «لن أقول إنكم على خطأ.. لكني لن أكشف عن خططنا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]