داوود أوغلو: إعادة 20 سوريا إلى تركيا بموجب اتفاق المهاجرين مع أوروبا

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، اليوم السبت، إن نحو 20 سوريا أعيدوا إلى تركيا بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر بحر إيجه.

وقال داوود أوغلو، وفقا لنص خطاب يلقيه على الأمة وأرسل مقدما إلى وسائل الإعلام، إن 110 سوريين، أرسلوا في المقابل إلى أوروبا لإعادة توطينهم.

وأبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي اتفاقا مثيرا للجدل، يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مكاسب مادية وسياسية لأنقرة.

وبموجب الاتفاق ستحصل أنقرة على تمويل إضافي من الاتحاد الأوروبي للمهاجرين الذين تستضيفهم على أراضيها، فضلا عن إحياء المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة حول انضمامها للاتحاد الأوروبي وإعفاء الأتراك المسافرين إلى أوروبا من تأشيرات الدخول.

وفي المقابل ستمنع تركيا المهاجرين واللاجئين من مغادرة شواطئها باتجاه أوروبا، عبر مسارات غير قانونية وستقبل بإعادة كل من يصل منهم إلى الاتحاد بهذه الطريقة.

ووصل أكثر من مليون مهاجر إلى أوروبا هربا من الحروب والفقر في منطقة الشرق الأوسط وغيرها، لكن توفي المئات خلال الرحلة القصيرة المحفوفة بالمخاطر من تركيا إلى شواطئ الجزر اليونانية في قوارب مطاطية.

وقال داوود أوغلو، إن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يهدف إلى وقف المأساة الإنسانية، وبذلنا قدرا كبيرا من الجهد، لنظهر لأشقائنا من اللاجئين السوريين القنوات الصحيحة إذا ما أرادوا السفر لأوروبا.

وقالت الحكومة اليونانية يوم 27 أبريل/ نيسان، إن 12 سوريا عادوا إلى تركيا على طائرة استأجرتها وكالة فرونتكس المعنية بحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ولم يملأ هؤلاء استمارات طلبات لجوء وطلبوا العودة.

وقال مسؤول تركي إن المجموعة نقلت إلى مدينة أضنة في جنوب تركيا، قبل أن ترسل إلى مخيم قرب الحدود السورية.

وستقرر المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء، ما إذا كانت ستوصي بموافقة الدول الأعضاء بحلول نهاية يونيو/ حزيران على خطة الإعفاء من التأشيرات التي عرضها الاتحاد على أنقرة، بموجب الاتفاق المبرم في مارس آذار.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي بالحكومة التركية فولكان بوزكير يوم الخميس، إنه يتوقع أن تلبي التشريعات التركية معايير الاتحاد الأوربي المتعلقة بتخفيف القيود على التأشيرات بحلول يوم الإثنين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]