دبلوماسيون: مناشدات الصحة العالمية لتمويل مكافحة كورونا ستتخطى مليار دولار

قال دبلوماسيون لرويترز يوم الخميس إن منظمة الصحة العالمية تستعد لإطلاق مناشدة قريبا بتمويل يفوق المليار دولار للإنفاق على عمليات مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد حتى نهاية العام.

يأتي ذلك في وقت كال فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وابلا من الانتقادات للمنظمة بشأن تعاملها مع أزمة كوفيد-19 وألمح إلى أن إدارته قد تعيد النظر في التمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية.

وقال دبلوماسيون وخبراء إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تحتاج لمزيد من الموارد أكثر من أي وقت مضى وهي تقود الحرب العالمية ضد المرض الذي أصاب نحو 1.4 مليون وأودى بحياة نحو 85 ألفا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في خطاب للدبلوماسيين يوم الخميس أصدرته منظمة الصحة العالمية إنها ستنشر أحدث خطة “في الأيام القادمة”.

وقال مبعوث غربي “سيتخطى الأمر بكثير المليار دولار ربما عدة مليارات”. وقال دبلوماسي آخر مطلع على المناقشات إن المناشدة ستكون بمليار دولار على الأقل.

ولم يكن لدى متحدث باسم المنظمة تعليق بعد لدى سؤاله عن هذا الرقم.

ويأتي ذلك بعد مناشدة سابقة بتمويل قدره 675 مليون دولار لثلاثة أشهر حتى أبريل / نيسان أغلبها لوكالات تعمل على الأرض وليس للمنظمة نفسها.

ودافع مدير منظمة الصحة العالمية بشدة يوم الأربعاء عن الطريقة التي تتعامل بها المنظمة مع وباء كوفيد-19 وذلك ردا على انتقاد ترامب الذي اتهم فيه المنظمة بأنها “تتمحور حول الصين”.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في وقت لاحق إن واشنطن تعيد تقييم التمويل الأمريكي للمنظمة، مضيفا أن المنظمات الدولية التي تستخدم أموال دافعي الضرائب الأمريكيين يجب عليها أن تحقق أهدافها.

ووفقا للأرقام الأمريكية، فقد تجاوزت مساهمات واشنطن لمنظمة الصحة العالمية في عام 2019 مبلغ 400 مليون دولار، أي ما يقرب من مثلي ثاني أكبر دولة مانحة. ويُظهر الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية أن الولايات المتحدة أكبر مانح لها، حيث تساهم بنحو 15% من الميزانية. وبلغت مساهمة الصين في تمويل المنظمة نحو 44 مليون دولار.

لكن الصين ساهمت بعشرين مليون دولار استجابة لمناشدة المنظمة حتى الآن وهو ما يفوق 14.6 مليون دولار التي قدمتها الولايات المتحدة وفقا لبيانات المنظمة.

وقال المدير العام للمنظمة “كلنا في هذا الأمر معا ولا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه”. وأضاف أن المنظمة تلقت بالفعل أكثر من 800 مليون دولار بين تعهدات ومساهمات منذ أن أطلقت مناشدتها الأولى.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]