دبلوماسي أمريكي بارز يزور فنزويلا

أجرى دبلوماسي أمريكي بارز محادثات مع حكومة فنزويلا اليوم الأربعاء، أملا في منع وقوع كارثة إنسانية وتخفيف حدة الأزمة السياسية في هذا البلد شديد الاستقطاب.

والتقى توماس شانون، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، يوم الثلاثاء عددا من شخصيات المعارضة. وقالت وسائل إعلام مدعومة من الحكومة الفنزويلية، إنه من المتوقع أن يلتقي الأربعاء الرئيس نيكولاس مادورو، الذي يعد من أشد منتقدي الولايات المتحدة.

وتواجه فنزويلا أزمة اقتصادية حادة أدت إلى نقص الغذاء وأعمال شغب وفاقمت من عدم الاستقرار السياسي. وقال مسؤولون أمريكيون، إنهم يرغبون في تجنب إراقة الدماء ووقوع كارثة إنسانية قد تخرج عن الحدود، في منطقة أعاد الرئيس باراك أوباما فيها العلاقات مع كوبا، في إنجاز كبير يحسب له.

ولم يدل مسؤولون أمريكيون ولا فنزويليون بتصريحات حول محتوى المباحثات.

كانت الحكومة الأمريكية قد انتقدت حكومة مادورو لسجنها منتقديها وعرقلتها عمل الكونجرس الذي تسيطر عليه المعارضة، في إطار محاولات لإخماد الاضطرابات جراء نقص الغذاء والسلع الأساسية، وتفاقم التضخم.

كما تدعم الولايات المتحدة جلسة مقررة الخميس لمنظمة الدول الأمريكية، حيث سيناقش ممثلو حكومات الإقليم تدخلا دبلوماسيا مقترحا لتهدئة التوترات، وهو الإجراء الذي رفضه مادورو.

وتأتي تلك الزيارة في إطار مبدأ استنه أوباما بإجراء محادثات مع الأعداء، وفق ما ذكر مايكل ماكارثي، الزميل بمركز الدراسات الأمريكية واللاتينية بالجامعة الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]