دبلوماسي أوكراني لـ«الغد»: تهديدات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي «فارغة»

من جديد، هدد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، من حرب عالمية ثالثة، فيما وصف المراقبون هذه التهديدات بأنها فارغة ولا فائدة منها.

حرب عالمية ثالثة

حذر ميدفيديف من أن الدول الغربية، من خلال الانخراط بشكل فعال في الأعمال العدائية في أوكرانيا، تدفع الوضع إلى حافة الحرب العالمية الثالثة.

الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، برفقة نائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف - رويترز
الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، برفقة نائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف – رويترز

وكتب ميدفيديف – على قناته عبر تلجرام، وفقا لوكالة تاس الروسية: «عدد من يدفعوننا بقوة نحو الحرب العالمية الثالثة يزداد».

كما لفت ميدفيديف إلى اقتراح وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع غرانت شابس بنقل الدورات التدريبية البريطانية للجنود الأوكرانيين إلى الأراضي الأوكرانية.

تهديدات فارغة 

من جانبه قال فولوديمير شوماكوف، الدبلوماسي الأوكراني السابق، إن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي هدد أكثر من 60 مرة باستخدام السلاح النووي ضد أوكرانيا، ولم يحدث شيء.

وأكد شوماكوف، في تصريحات خاصة لقناة «الغد» الإخبارية، أن أوكرانيا ترغب في إبرام معاهدات عسكرية مع الدول الغربية لتدريب العسكريين الأوكرانيين على الأسلحة البريطانية.

كما وصف شوماكوف تهديدات ديمتري ميدفيديف بالدخول في حرب عالمية ثالثة بأنها «فارغة»، وكثيرا ما سمعناها هنا في أوكرانيا.

حرب مسيرات

ذكرت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 16 من إجمالي نحو 30 طائرة مسيرة، أطلقتها روسيا على الأراضي الأوكرانية ليلًا.

وأضافت، عبر تطبيق تليغرام، أن روسيا أطلقت الطائرات المسيرة من الاتجاهات الجنوبية والجنوبية الشرقية والشمالية.

وذكرت السلطات أن منطقة تشيركاسي بوسط أوكرانيا تعرضت للهجوم.

وقال حاكم تشيركاسي، إيهور تابوريتس، ​​عبر تليغرام: «خلال الليل، هاجم العدو منطقتنا تشيركاسي بكثافة بطائرات مسيرة هجومية. ولسوء الحظ، كانت هناك ضربات على البنية التحتية الصناعية في (مدينة) أومان».

مزيد من المساعدات العسكرية

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال زيارة إلى كييف اليوم الأحد إن أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من المساعدات العسكرية ووعد بدعم مستمر من الاتحاد الأوروبي لها.

وأضاف، في بيان نُشر على منصة إكس: «أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من الإمكانيات وتحتاج إليها بشكل أسرع».

وأوضح أنه بحث تقديم “مساعدة عسكرية مستمرة من الاتحاد الأوروبي«خلال أول اجتماع له مع وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف.

وأردف بوريل قائلا: «نعد التزامات أمنية طويلة الأمد لأوكرانيا».

وقالت وكالة الدفاع الأوروبية هذا الأسبوع، ردا على أسئلة لرويترز، إن سبع دول من الاتحاد الأوروبي تقدمت بطلبات لشراء ذخيرة بموجب خطة لإيصال قذائف مدفعية تحتاجها أوكرانيا بشدة وتجديد المخزونات الغربية المستنفدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]