الإمارات تسلم أنقرة قائدين عسكريين تركيين حاولا الفرار إلى دبي عبر كابول

احتجزت سلطات دبي، اثنين من القادة العسكريين الأتراك العاملين في أفغانستان، في أعقاب محاولة الانقلاب في تركيا، بحسب ما أوردته قناة «سي. إن. إن ترك» اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وذكرت، أن الاثنين هما الميجر جنرال جاهد باكير قائد القوات التركية العاملة في القوة الأمنية الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي بأفغانستان، والبريجادير شينر توبوك الذي يشرف على التعليم والمساعدات في البلاد.

وأضافت القناة، أن الاثنين نقلا إلى تركيا صباح اليوم الثلاثاء.

وقالت وكالة الأناضول التركية، إن الإمارات العربية المتحدة، سلمت قائد القوات التركية في أفغانستان، اللواء جاهد باقر، إلى سلطات بلاده، برفقة ضابط آخر، بعد محاولتهما الفرار إلى مدينة دبي، قادمين من العاصمة الأفغانية كابول، وذلك في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتابعت الوكالة «ألقت السلطات الإماراتية، القبض على باقر، إضافة إلى قائد مكتب التدريب والدعم والاستشارة، ضمن القوات التركية بكابول العميد شنر طوبشو، في مطار دبي الدولي، بطلب من أنقرة».

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الخارجية، وجهاز الاستخبارات الوطنية، بدءا التحرك وإجراء اتصالات مع الجانب الإماراتي بعد علمهم بهروب باقر، وطوبشو.

وشهدت تركيا مساء الجمعة 15 تموز/يوليو الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، استمرت 6 ساعات قبل أن تعلن الحكومة التركية استعادة السيطرة على مقاليد الأمور.
وتشن السلطات التركية، حملة إقالات واعتقالات طالت الآلاف من الموظفين العموميين، بينهم عسكريون ورجال شرطة وأكاديميون وقضاة ومدعون عموم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]