دحلان: حل الدولتين انتهى.. وما يجري في الضفة «تغيير للواقع»

دحلان: الانتخابات والوحدة والدولة الواحدة الحل الأمثل لمواجهة إسرائيل

قال القيادي الفلسطيني محمد دحلان، اليوم الأربعاء في لقاء تلفزيوني بثته “سكاى نيوز عربية” مع الإعلامية جيزال خوري: «ليعلم المتمسكون بوهم حل الدولتين أن هذا الحل لم يعد واقعيا، حل الدولتين انتهى ومات، أصبح وهما وإسرائيل دمرته، وهم يتحدثون عن حل الدولتين للهروب من الالتزامات».

بين حل الدولتين والدولة الواحدة

وأضاف: «بالطبع إسرائيل سترفض حل الدولة الواحدة، ولكن ما الفرق فإسرائيل ترفض كل الحلول وكل الخيارات».

وشدد دحلان على أنه يجب الخروج مما وصفه بـ«كذبة حل الدولتين»: «لأن إسرائيل دمرته، ويجب أن نخوض معركة جديدة مع الاحتلال اسمها الدولة الواحدة».

دحلان: إسرائيل دمرت حل الدولتين

وحول إعلان دولة فلسطين من طرف واحد قال النائب محمد دحلان: «الخيار السهل أن يعلن أبو مازن وحدة الضفة وغزة وأن تتشكل قيادة وطنية موحدة مؤقتة، وأن يتم التوافق على برنامج وطني».

أمريكا وإسرائيل

وشدد دحلان، على أن الملف الفلسطيني غير موجود بالمطلق على الطاولة الإسرائيلية: «الموجود تخوف من انفجار الوضع الفلسطيني» مشيرا إلى أن أمريكا وإسرائيل كلتاهما تسعى لإنقاذ إسرائيل كدولة وليس “الحكومة” فقط.

دحلان: أمريكا وإسرائيل تسعيان لإنقاذ إسرائيل كدولة

ولفت إلى أن ما تقوم به الإدارة الأمريكية اليوم هو نموذج جديد ليس له علاقة بنماذج إدارة أو حل الصراع، وهو تراجع كبير عن كليهما. فالولايات المتحدة تسعى لأن تظهر بأنها تفعل شيئاً وللإيهام بأن هناك إجراءات.

التمرد الفلسطيني

وأشار دحلان إلى أن الشعب الفلسطيني يتمرد على إجراءات إسرائيل، مؤكدا أن مايجري في الضفة هو تغيير للواقع الذي أجبرت فيه إسرائيل السلطة على الالتزام بقواعد اللعبة.

دحلان: إسرائيل لا تعرف الشعب الفلسطيني جيداً

وقال: «في الوقت الراهن من الأفضل عدم وجود “قيادات” لقيادة التمرد الفلسطيني على الاحتلال».

وأكد دحلان على أن «إسرائيل لا تعرف الشعب الفلسطيني جيداً بعد 80 عام من الاحتلال»، قائلًا: «نحن لا نريد أن يستمر سفك الدماء، نحن نريد فقط أن نتخلص من الاحتلال».

وقال: «نريد أن نتحرك لنعيد الوضع السابق، أي شعب تحت الاحتلال سيريد هذا الاحتلال أن يسلبه حقه».

الانتخابات الفلسطينية

وقال دحلان: «الحل الوحيد إجراء الانتخابات، والتي ليس لي طموح فيها، وبكل وضوح ليس لي مصلحة ولا أسعى ولا أبذل جهدا لكي أكون رئيسا، أو أن أترشح لأي انتخابات قادمة، أنا لا أطمح ولا أسعي ولن أترشح لأي موقع في السلطه، ولكننا سندعم من نراه يحقق مصالح الشعب الفلسطيني، وسوف نستمر بدعم شعبنا بما نستطيع، وأقول لكل الذين يتحدثون عن الخيارات القادمة للرئاسة لا تأتوا على ذكر اسمي، فلينسوا ذلك، وليتفرغوا للاحتلال».

دحلان: ليس لي طموح في الانتخابات

وأضاف: «لا أحد يريد انتخابات حرة، يريدون انتخابات وديمقراطية مشروطة وهذا غير مقبول. وعلى الآخرين أن يقبلوا بالنتائج»

وأجاب دحلان عن سؤال: «هل تقبل الأطراف الفلسطينية حماس والسلطة بالانتخابات؟»، قائلًا: «حماس نعم وأعلنت أنها تقبل الانتخابات ولكن السلطة لاتريد إجراءها حتى لا تفقد امتيازاتها».

دحلان: السلطة لا تريد أن تفقد امتيازاتها

مؤتمر العقبة

وحول المؤتمر الذي عُقد الأحد الماضي بالمملكة الأردنية، قال القيادي الفلسطيني: «عُقد مؤتمر العقبة فقط لأن الشعب الفلسطيني في الضفة وليس السلطة تمرد على الاحتلال، ما يجري في هذه اللقاءات هو استخفاف بالدم الفلسطيني، المشكلة ليست في جنين أو نابلس، المشكلة في الاحتلال».

وأكد دحلان أنه يجب إعادة الاعتبار لكل المنظومة السياسية لكل الفكر السياسي الفلسطيني. مشددًا على أنه لا يوجد حاضنة من القيادة الفلسطينية لما تنجزه سياسيًا.

واختتم دحلان حديثه بالتأكيد على أن الاحتلال يحتقر الخانعين المهزومين، ويحترم من يقول له لا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]