دراسة: الحمية النباتية للحفاظ على كوكب الأرض

قالت دراسة إن الأنظمة الغذائية النباتية، والحد من استهلاك اللحوم لا يحسن من صحة الإنسان فحسب، لكنه أيضا يساهم في الحد من التغيرات المناخية ويحافظ على التوازن البيئي.

وقال البحث الذي نشر في مجلة PNAS إن اعتماد حمية غذائية نباتية على المدى الطويل يمكن أن تنقذ حياة الملايين من الناس وتوفر مليارات الدولارات أيضًا.

وقال مؤلف الدراسة ماركو سبرينجمان وهو باحث في جامعة أكسفورد في بريطانيا «الحمية النباتية لها جوانب إيجابية صحية وبيئية واقتصادية».

ووفقا للدراسة تمت المقارنة بين أربعة سيناريوهات مختلفة لأنماط غذائية مختلفة تعتمد على كميات متفاوتة من اللحوم لتقييم العلاقة بين النظام الغذائي والصحة والبيئة، ووجدت الدراسة أن أدنى مستوى لاستهلاك اللحوم يمكن أن يساعد في تجنب أكثر من 8 ملايين وفاة بحلول عام 2050.

ويؤكد البحث أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 70٪ و 63٪ على التوالي.

وتغيير الأنماط الغذائية يمكن أن يوفر 1000000000000 دولار سنويا عن طريق تخفيض تكاليف الرعاية الصحية، وبخلاف العوائد الاقتصادية ستخف الظروف الجوية المتطرفة التي قد تنجم عن تغير المناخ.

ووفقا لسبرينجمان توضح الدراسة نتائج تغيير الأنماط الغذائية المتفاوتية من منطقة إلى أخرى. فبعض المناطق في شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وذات الدخل المرتفع ستستفيد من خفض استهلاك اللحوم الحمراء. وبعض الدول الأخرى في جنوب آسيا وأفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ستستفيد أكثر من غيرها من زيادة تناول الفاكهة والخضار بالنسبة إلى مقدار تناولهم للحوم الحمراء. هذه التفاصيل يمكن أن تساعد صناع القرار في وضع سياسات اقتصادية جديدة تمنع اللحوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]