دراسة: النساء أعلى صوتًا مع الكلاب والقطط ذات العيون الكبيرة

استعار باحثون عنوان فيلم الرسوم المتحركة «القط ذو الحذاء Puss in Boots»، لوصف مشهد الحيوان الأليف ذي العينين الواسعتين، ومدى تأثيرهما في الرجال والنساء.

وفي دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة لينكولن البريطانية، طلبوا من المشاركين التحدث إلى كلاب ذات عيون مختلفة الحجم.

ووجدوا أن النساء يتحدثن بصوت أعلى عند مخاطبة الكلاب ذات العيون الكبيرة. بحسب ما نقلت صحيفة الديلي ميل البريطانية، حيث أطلق الفريق البحثي على هذا اسم «تأثير Puss in Boots»، وأكدوا أنه يكشف عن الاختلافات الرئيسة في كيفية إدراك الرجال والنساء لـ«الجاذبية».

وكانت الدراسات السابقة التي تدرس علاقة البالغين بالحيوانات الأليفة والأطفال، قد ذكرت أن نبرة الصوت الأكبر سنًّا تتغير إلى نبرة مبالغ فيها لجذب الانتباه.

وطلب الباحثون من المشاركين في الدراسة وهم 21 ذكرًا و24 أنثى، التحدث إلى صور كلاب من 12 سلالة مختلفة. مع التلاعب في أحجام عيونها بنسب مختلفة.

وكانت صور أعين الكلاب أصغر 15%، أو أكبر 15%، أو أكبر 30% من المعتاد.

كما طُلب من أكثر من 400 شخص تقييم جنس الصور وعمرها وجاذبيتها في استطلاع عبر الإنترنت.

وكشفت النتائج أن النساء، لا الرجال، تحدثن بصوت أعلى عند مخاطبة الكلاب ذات العيون الأكبر، كما صنفن الكلاب ذات العيون الكبيرة على أنها أصغر سنًّا من تلك ذات العيون الصغيرة.

وقالت الدكتورة هولي روت جوتريدج، المؤلفة المشاركة في الدراسة: «يخبرنا البحث بحقيقة جديدة حول كيفية استجابة الرجال والنساء بشكل مختلف للجاذبية، حتى على مستوى اللاوعي، فيستجيب الرجال بنحو أقل للتغيرات في العين» عن النساء.

ولكن جيما فورمان، المؤلفة المشاركة من جامعة ساسكس، أوضحت أنه «عندما يصبح حجم العين كبيرًا جدًّا ويبدو في غير مكانه، يتولد تأثير آخر يجعل الكلاب عامة أقل إمتاعًا وأكثر إثارة للقلق». وبررت بهذه الملاحظة «تحدث النساء بنطاق صوتي أقل مبالغة للكلاب ذات أحجام العيون الكبيرة جدا والغريبة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]