دراسة تحذر من خطر التغير المناخي على الحيوانات النادرة

حذرت دراسة حديثة من أن أجناس الحيوانات النادرة تواجه الخطر الأكبر جراء التغير المناخي وتبعات الأنشطة البشرية، فيما هي تؤدي دورا بيئيا نادرا أيضا لكنه ضروري للنظام البيئي.

وثمة أكثر من 4600 جنس من الثدييات البرية و9827 نوعا من الطيور التي أحصيت بصفتها “نادرة بيئيا” في دراسة غير مسبوقة نشرت نتائجها مجلة “نيتشر كوميونيكيشنز” الخميس.

وأفضى هذا العمل الدقيق بالاستناد إلى تحاليل بيانات ضخمة على المستوى العالمي (ما يعرف بـ”بيج داتا”)، إلى خريطة دقيقة تجمع بين معياري الندرة الجغرافية، و”الندرة الوظيفية” (وهو معيار يُعتمد للمرة الأولى).

وأجرى فريق دولي يضم باحثين في العلوم البيئية واختصاصيين إحصائيين وخبراء في البيانات الضخمة، تحليلا للمعلومات الواردة من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وتلك المتأتية من قواعد بيانات دولية.

وخلصت النتائج إلى أن الندرة البيئية للثدييات تتركز في المناطق المدارية وفي نصف الكرة الجنوبي، مع مستويات قصوى في الجزر الإندونيسية ومدغشقر وكوستاريكا.

أما الطيور فتتركز ندرتها في المناطق المدارية وشبه المدارية، خصوصا في غينيا الجديدة وإندونيسيا وفي جبال الأنديز. وبالاستناد إلى نماذج بيانية مناخية من خبراء المناخ في الأمم المتحدة، وضعت الدراسة تكهنات لما سيكون عليه الوضع في 2050 و2080.

وقال نيكولا موكيه “الأجناس النادرة ستكون أكثر تضررا من تلك الشائعة”، متحدثا عن “معاناة مزدوجة” إذ أن دورها البيئي النادر سيضيع بدوره.

وستكون الطيور الأكثر تضررا، كما أن عددا كبيرا منها يواجه خطر الاندثار في خلال أربعين عاما. كما أن الأجناس النادرة تتضرر بصورة أكبر من التأثيرات البشرية في كل البلدان، بصرف النظر عن مؤشر التنمية الخاص بهذه البلدان أو عدد النزاعات، بحسب الدراسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]