دراسة تكشف التأثير المروع لتغير المناخ على احتمالات حدوث الجفاف

أظهرت دراسة جديدة أن الجفاف الذي امتد عبر 3 قارات هذا الصيف – وجفف أجزاء كبيرة من أوروبا والولايات المتحدة والصين – أصبح أكثر احتمالاً بمقدار 20 مرة بسبب تغير المناخ.

وتسبب ذلك في جفاف الأنهار الرئيسية، ودمر المحاصيل، وأثار حرائق الغابات، وهدد أنواع كائنات مائية، وأدى إلى قيود المياه في أوروبا.

أصاب الجفاف أماكن ابتليت بالفعل بالجفاف في الولايات المتحدة، مثل الغرب، ولكن أيضًا في أماكن يكون الجفاف فيها أكثر ندرة، مثل الشمال الشرقي.

وشهدت الصين أيضًا جفاف صيفها الأشد منذ 60 عامًا، تاركا نهر اليانغتسي الشهير في نصف عرضه الطبيعي. يقول باحثون من ”وورلد ويذر أتربيوشن”، وهي مجموعة من العلماء من جميع أنحاء العالم يدرسون العلاقة بين الطقس المتطرف وتغير المناخ، إن هذا النوع من الجفاف لم يكن ليحدث إلا مرة واحدة كل 400 عام عبر نصف الكرة الشمالي لولا تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

الآن يتوقعون تكرار هذه الظروف كل 20 عامًا، بالنظر إلى درجة حرارة المناخ.

وقال مارتن فان آلست، عالم المناخ بجامعة كولومبيا والمؤلف المشارك للدراسة، إن الكوارث البيئية مثل الجفاف المنتشر والفيضانات الهائلة في باكستان، هي ”بصمات تغير المناخ”.

وقال: ”التأثيرات واضحة جدًا للناس وتضر بشدة، ليس فقط في البلدان الفقيرة، مثل الفيضانات في باكستان …. ولكن أيضًا في بعض أغنى أجزاء العالم، مثل غرب وسط أوروبا”.

ولمعرفة تأثير تغير المناخ على جفاف نصف الكرة الشمالي، حلل العلماء بيانات الطقس والمحاكاة الحاسوبية ورطوبة التربة في جميع أنحاء المناطق، باستثناء المناطق الاستوائية، ووجدوا أن تغير المناخ جعل ظروف التربة الجافة أكثر احتمالا خلال الأشهر العديدة الماضية.

تم إجراء هذا التحليل باستخدام الاحترار الذي شهده المناخ بالفعل حتى الآن، 1.2 درجة مئوية (2.2 درجة فهرنهايت)، لكن علماء المناخ حذروا من أن المناخ سيصبح أكثر دفئًا، وقد وضع مؤلفو الدراسة ذلك في الاعتبار.

قال دومينيك شوماخر، عالم المناخ في جامعة زيورخ في سويسرا، إنه مع ارتفاع درجة حرارة إضافية بمقدار 0.8 درجة مئوية، سيحدث هذا النوع من الجفاف مرة كل 10 سنوات في غرب أوروبا الأوسط وكل عام في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي.

وقال فان آلست: ”إننا نرى هذه التأثيرات المركبة والمتتالية عبر القطاعات وعبر المناطق. إحدى طرق تقليل هذه التأثيرات (هي) تقليل الانبعاثات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]