دراسة: حبوب منع الحمل تزيد معدلات الاكتئاب للمراهقات بنسبة 130%

أكدت دراسة علمية نشرتها مجلة Epidemiology and Psychiatric Sciences أمس الإثنين أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب – خاصة بعد فترة وجيزة من تناول حبوب منع الحمل.

وأكدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 264000 امرأة أن المراهقات اللاتي تناولن حبوب منع الحمل هن الأكثر عرضة للخطر بمعدل اكتئاب أعلى بنسبة 130٪، بينما كانت النسبة المتزايدة بين النساء البالغات 92٪.

وقالت تيريز جوهانسون، من قسم المناعة وعلم الوراثة وعلم الأمراض بجامعة أوبسالا في السويد، في بيان صحفي: “يمكن أن يُعزى التأثير القوي لحبوب منع الحمل على المراهقات إلى التغيرات الهرمونية التي يسببها سن البلوغ”.

وأضافت جوهانسون: “نظرًا لأن النساء في تلك الفئة العمرية قد عانين بالفعل من تغيرات هرمونية كبيرة، فيمكنهن أن يكونوا أكثر تقبلاً للتغيرات الهرمونية ولتجارب الحياة المختلفة”.

وكشف تقرير صدر عام 2016 في مجلة JAMA للطب النفسي أن استخدام موانع الحمل الهرمونية كان مرتبطًا في كثير من الأحيان بالاستخدام اللاحق لمضادات الاكتئاب الموصوفة أو تشخيص الاكتئاب.

وفي عام 2019، وجدت دراسة أخرى أن الفتيات البالغات من العمر 16 عامًا ممن تناولن موانع الحمل الفموية أبلغن عن المزيد من البكاء وعدم انتظام النوم ومشاكل الأكل مقارنة بالمراهقات في نفس العمر اللائي لم يستخدمن موانع الحمل الفموية.

واستخدمت الدراسة الأخيرة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية تحتوي على معلومات وراثية وصحية من أكثر من نصف مليون مشارك في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

درس الباحثون حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على البروجستيرون وهو مركب يشبه هرمون البروجسترون والإستروجين.

وكشفت الدراسة أن الزيادة في معدلات الاكتئاب تراجعت مع استمرار النساء في استخدام حبوب منع الحمل بعد أول عامين.

لكن مستخدمات حبوب منع الحمل المراهقات ما زلن يعانين من زيادة في معدل الاكتئاب حتى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. لم يظهر هذا التأثير في مستخدمي حبوب منع الحمل البالغين.

على الرغم من هذه المخاطر، لاحظ مؤلفو الدراسة أن معظم النساء يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مع القليل من الآثار الجانبية الضارة إن وجدت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]