دراسة صادمة.. عُمر الرجل أكثر تحديدا للقدرة على الانجاب

أجريت دراسة جديدة على ما يقرب من 19.000 حالة من عمليات الإنجاب عن طريق الأنابيب، وجدت أنه بالنسبة للنساء الأقل من 35 عامًا أو أكثر من 40 عامًا، فإن عمر شريكهن الذكر لا يُحدث فرقًا كبيرًا في فرصهن في الإنجاب.
ووجدت الدراسة التي نشرتها (الجارديان) أنه بالنسبة للنساء الأقل من 35 عامًا أو أكثر من 40 عامًا، فإن عمر شريكهن الذكر لا يُحدث فرقًا كبيرًا في فرصهن في الإنجاب.

ولكن بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 40 عامًا ، كان هناك “انخفاض كبير” في معدل المواليد الأحياء إذا كان الشريك الذكر يبلغ من العمر 40 عامًا أو أكثر.
وتتحدى النتائج الافتراضات السائدة بأن عمر الأم يجب أن يكون دائمًا الاعتبار الأساسي، ويمكن أن تساعد في تشكيل تعليم الخصوبة والرسائل للأزواج الذين يحاولون الحمل.

وقالت كيت بريان، مديرة العمليات في شركة Fertility Network UK: “تضيف النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تُظهر أن الخصوبة هي مسألة ذكور أيضًا”.

“إن وعينا المتزايد بتأثير خصوبة الذكور يسلط الضوء على الحاجة إلى ضمان تعليم الخصوبة لكل من الأطفال في سن المدرسة والأزواج الذين يخططون لتكوين أسرة.”

وقالت البروفيسور جيتا نارجوند ، أحد المؤلفين الأربعة الذين ساهموا في الدراسة: “لقد كان العبء لفترة طويلة جدًا على عاتق النساء ، وكانت مساهمة الرجل في المخاطر قصيرة وطويلة الأجل على الأبناء المرتبطة بعمر الأب المتقدم. تم تجاهله إلى حد كبير “.

وأضاف نارجوند ، المدير الطبي لـ Create Fertility واستشاري أمراض النساء في مستشفى St George’s في Tooting ، جنوب لندن: “من الواضح أنه من المهم جدًا ألا نتجاهل سن الأب عندما يتعلق الأمر بتثقيف الأزواج حول نتائج علاج الخصوبة. من الواضح أن عمر المرأة يلعب دورًا كبيرًا ولكن ليس كل التركيز يجب أن يكون على ساعتها البيولوجية “.

وتستند الدراسة السريرية بأثر رجعي إلى بيانات مجهولة المصدر من هيئة تنظيم الخصوبة في المملكة المتحدة ، وهيئة الإخصاب البشري والأجنة. قام بتحليل التفاعل بين عمر الأم والأب في دورات 18،825 IVF و ICSI (حيث يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة للمساعدة في الإخصاب) بعد نقل جنين جديد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]