دراسة فلسطينية.. دليل القدس بين العالمين الواقعي والرقمي

أجرت جمعية برج اللقلق دراسة حول تفاعل المقدسيين مع وسائل التواصل الاجتماعي، وكشفت أن الفيسبوك يحتل الصدارة، ويليه موقع انستجرام في الاستخدام بفارق يتقلص تدريجيا.

وأظهرت الدراسة أن الإناث أكثر تفاعلا على السوشيال ميديا من الذكور دراسة، 83 % من المقدسيين يحصلون على الأخبار من وسائل التواصل الإجتماعي.
ويقول أحمد بركات، المختص في دراسة وسائل التواصل “غطينا قضية الفيسبوك وإنستجرام وسناب شات من ناحية عدد المستخدمين وأعمارهم وأجناسهم”.
أما نور أدكيدك، الباحث في الدليل الرقمي، فيقول “بدأنا البحث من الميداني منذ عام تقريبا، وجمعنا بيانات ضخمة”.

وتحتل وسائل التواصل الاجتماعي في القدس حيزا كبيرا من اهتمام المقدسيين ذكورا واناثا ولهذا أصدرت جمعية برج اللقلق دليلا وافيا يحمل في طياته أهم الأرقام والإحصائيات التي تعطي معلومات علمية حول نشاط المقدسيين في وسائل التواصل.

وأظهر الدليل أن الفيسبوك مازال يحتل صدارة وسائل التواصل بمئة وخمسين ألفا ومن بعده الانستجرام بفارق يتقلص تدريجيا أما بقية الوسائل مثل سناب شات وتوتير فما تزال ضعيفة.
الإناث أكثر تفاعلا وتعليقا من الذكور. 83% من المقدسيين يحصلون على الأخبار من وسائل التواصل مقابل تراجع كبير للتلفزيون والراديو والمواقع الالكترونية. الدليل جمع المعطيات الواقعية ومعها المعطيات حول الواقع الافتراضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]