«درون» في ظهر العراق

ما هي تداعيات الجريمة الإرهابية التي استهدفت أمن واستقرار العراق بمحاولة فاشلة لإغتيال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بطائرات مسيرة «مفخة»؟ وهل الوضع قابل للتفجر في العراق بعد محاولة اغتيال الكاظمي..تقول الباحثة الروسية، ماريانا بيلينكايا، إن أول ما فعله مصطفى الكاظمي بعد نجاته من محاولة الاغتيال أنه دعا المواطنين إلى الهدوء. لكن السؤال هو ما إذا كان سيتمكن من الحفاظ على الاستقرار في البلاد على خلفية استياء القوى الموالية لإيران من نتائج الانتخابات البرلمانية.

  • علما بأن القوى الموالية لإيران، سارعت إلى إعلان براءتها من محاولة الاغتيال واعتبرتها استفزازا موجها ضدها.

«درون» في ظهر العراق

هجمات الطائرات المسيرة شائعة في العراق. في العادة، تتعرض المواقع الأمريكية للهجمات.. وترى واشنطن أن مسؤولية الضربات تقع على عاتق الجماعات الموالية لإيران والتي هي جزء من ميليشيا الحشد الشعبي الشيعية العراقية.

  • وبحسب الخبير العسكري يوري لامين، فإن شظايا القنابل في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام العراقية مطابقة لتلك التي عُثر عليها بعد الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد في مطلع يوليو./ تموز الماضي.

الكاظمي حاول السيطرة على «الحشد الشعبي»

حاول الكاظمي، بعد وصوله إلى السلطة في مايو 2020، السيطرة على أنشطة الحشد الشعبي، لكنه لم ينجح حتى الآن. في الوقت نفسه، تعرض الحشد لهزيمة ساحقة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.فقرر أنصار «الفتح»وحلفاؤها الاعتصام أمام المنطقة الخضراء، وتحولت الاحتجاجات إلى اشتباكات مع القوات الأمنية، أصيب خلالها العشرات.

 

من المسؤول ؟

وأضافت في مقال نشرته صحيفة «كوميرسانت» الروسية، تحت عنوان «درون في الظهر»: على هذه الخلفية، حدثت محاولة اغتيال رئيس الوزراء. وفيما شككت كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق في أن يكون الكاظمي نعرض بالفعل لمحاولة القتل، قال رئيس «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي إن لديهم معلومات عن نية أجهزة المخابرات تنفيذ هجوم داخل «المنطقة الخضراء» من أجل تحميل «قوات المقاومة» (الموالية لإيران) المسؤولية، وهي التي تدعو إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية، ولكن، بحسبه، كان الهجوم حقيقيا، وجماعته تدين محاولة الاغتيال.

 

تحريض على التمرد

ندد العديد من القادة الدوليين بمحاولة اغتيال الكاظمي.. ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، العملية بتحريض على التمرد، فكتب على تويتر: «يمكن ربط الهجوم بمراكز الفكر الأجنبية التي لم تجلب سوى انعدام الأمن والخلاف وعدم الاستقرار للشعب العراقي المظلوم».

«قوى ثالثة»!!

وبعده، صرح ممثلو القوات الموالية لإيران في العراق بأن «قوى ثالثة» قد تكون وراء الهجوم على رئيس الوزراء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]