دستور جديد امام البرلمان التركي لتعزيز سلطة أردوغان

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الثلاثاء ان الحكومة ستقدم «قريبا جدا» اقتراحات الى البرلمان لادخال تعديلات دستورية تعزز سلطات الرئيس رجب طيب اردوغان.

وتسعى الحكومة التركية الى الحصول على اغلبية من ثلاثة اخماس اعضاء البرلمان على الاقتراحات لتتمكن من الدعوة الى استفتاء شعبي بشان التعديلات.

والثلاثاء زاد احتمال حصول حزب العدالة والتنمية لهذه الاغلبية عندما المح حزب الحركة القومية الى انه سيدعم هذه التعديلات الدستورية.

وصرح يلدريم في اجتماع لحزبه في البرلمان ان «التغييرات الدستورية الضرورية التي طرحها حزب العدالة والتنمية ستقدم الى البرلمان قريبا جدا». واضاف ان التغييرات ضرورية «لازالة الالتباس من النظام».

وتولى اردوغان رئاسة الوزراء حتى 2003 وانتخب رئيسا لاول مرة في اب/اغسطس 2014.

ومنذ ذلك الحين غير اردوغان منصب الرئيس الذي كان فخريا ليركز مزيدا من السلطات في يديه مثيرا انتقادات معارضيه الذين يقولون ان ذلك ينتهك الدستور الحالي.

ويقول حزب العدالة والتنمية ان التغييرات الدستورية ضرورية لاضفاء القانونية على الوضع الحالي وهو ان يصبح الرئيس الشخصية التنفيذية الاولى.

ويحتاج الحزب الحاكم الى 330 صوتا من اصوات البرلمان ال550 للدعوة الى الاستفتاء. ويمتلك الحزب حاليا 317 مقعدا.

والثلاثاء اصدر زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي الذي يمتلك 40 مقعدا في البرلمان اقوى تلميح حتى الان بان حزبه سيدعم اجراء الاستفتاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]